عشنا طول عمرنا محتارين .. شاهد ماذا تفعل “ليّة الخروف” في جسمك!! .. وما هي الكمية المسموح بها؟؟

هل تعلم أن جزء صغير من الخروف قد يكون له تأثيرات لا حصر لها على صحتك؟ وهذا الجزء هو “لية الخروف” والتي تعد طبقًا تقليديًا له شعبية كبيرة عند كثير من الأفراد منذ القدم حتى باتت الموائد تتزين بتواجده عليها، وسنلقي نظرة فاحصة فيما يلي على ما يمكن أن تقدمه اللية للجسم من فوائد صحية تبعًا للأبحاث العلمية.

أسرار صحية في لية الخروف 

  •  مفيدة للجهاز الهضمي: تضم اللية كميات ضخمة من السعرات الحرارية التي تجعل من يتناولها يشعر بالشبع ويحصل على قدر كبير من الطاقة، وشاع استخدامها بكثرة عند الأفراد الذين يعملون في أعمال تتطلب جهد بدني كبير.
  • تساهم بشكل كبير في إزالة السموم المتواجدة في الجسم وذلك نظرًا لخصائصها المضادة للأكسدة.
  • تضم في مكوناتها فيتامينات ومعادن عديدة أبرزها فيتامين A.
  • تعمل على تحسين جريان الدورة الدموية في الجسم.
  • وقاية خلايا المخ من التلف والاضطرابات وهذا يكون له تأثير على تحسين الأداء العقلي.
  • يعزز نمو الشعر والأظافر ويحسن حالة الجلد والأنسجة.
  • من خلالها تم صناعة “سمن الودك”، وهو دسم اللحم الذي يتم الحصول عليه بعد الصهر، ويلجأ البعض إلى استخدامه كبديل للسمن والزيت، ومنذ آلاف السنوات وهو يُستخدم في علاجات الطب النبوي والذي يُسمي ب “الشحم”.

مكانة اللية العظيمة منذ القدم 

أوضحت الدكتورة سالي الفقي “رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري محافظة الغربية” أن منذ القدم كان الاهتمام يتجه نحو الشحم قبل اللحم نظرًا لما يمتلكه من قيمة غذائية كبيرة والطاقة التي يرغبون في الحصول عليها من خلاله خاصة بحلول فصل الشتاء، واكملت أن الجزار كان يضع سعرًا مرتفعًا للشحم بينما يأتي اللحم أرخص منه، ولكن بمرور الزمن لم تعد له مكانة مثل قبل حيث اتجه الناس إلى استخدامه بدائله المتمثلة في السمن والدهون، وأكدت أن الجميع اتفق على عدم وجود أي خطر من استخدام لية الخروف ولكن يجب عدم الإفراط في الاستخدام.

ما هي الكمية المسموح بتناولها من لية الخروف وما هي الأضرار؟ 

عشاق لية الخروف كثيرين للغاية حيث يجدون فيها المذاق المميز والشهي ولكن هؤلاء الأفراد لا يرغبون في الإضرار بصحتهم نتيجة تناول لية الخروف بشكل مستمر وبكميات كبيرة وهذا ما دفعهم للبحث عن الكمية المناسبة للتناول؟ والجواب يكمن في تناول أقل كمية ممكنة منها، وقد أصدر خبير التغذية تحذيرًا حول تناول شحم مؤخرة الخروف مشيرًا إلى أنها تضم شحمًا خالصًا ودهون مشبعة من شأنها إلحاق ضرر وأذي كبير بالإنسان.

د. زهير العربي يجيب حول تناول لية الخروف  

خرج من مؤسسة حمد الطبية داخل دولة قطر دكتور مميز يُدعي “زهير العربي” للرد على جموع الناس المتسائلين حول مدى صحة تناول لية الخروف، حيث أوضح أنه منذ سنوات كان الناس أكثر حركة وممارسة للانشطة المختلفة التي تساعدهم بشكل كبير في حرق السعرات الحرارية وهذا عكس ما يحدث في هذه الآونة، وأضاف أنه لا يجب على الإنسان يعتاد على تناول لية الخروف أو الشحوم الأخرى حيث قد يؤدي ذلك إلى حدوث تصلب في الشرايين وبالتالي الإصابة بأمراض القلب ويمكن أن يتطور الأمر حتى الإصابة بأحد أنواع السرطانات، ونصح الأفراد بتناول كميات قليلة جدًا إذا اشتهت أنفسهم لها في حين يمكن للشخص الرياضي تناول كمية أكبر.