هتبقي اغني واحدة في العالم!!.. إمرأة كبيرة تعثر علي كنز ثمين أغلي من الذهب بمئات المرات أثناء وقوفها علي شاطئ النهر … مش هتصدق لقت ايه؟

تم اكتشاف قطعة من العنبر تقدر قيمتها بـ 1.1 مليون دولار بعد أن كانت تستخدم كحجر لفتح الباب لعدة عقود، وقد عثر على هذه القطعة التي تزن 3.5 كيلوجرام في مجرى مائي بجنوب شرق رومانيا حيث قامت امرأة مسنة بجمعها وإحضارها إلى منزلها، وقد تبين أن هذا الاكتشاف يعد واحدا من أكبر قطع العنبر السليمة في العالم وفقا لتقرير نشرته صحيفة “إل بايس”.

إمرأة كبيرة تعثر علي كنز ثمين أغلي من الذهب بمئات المرات أثناء وقوفها علي شاطئ النهر

العنبر هو راتنج شجري قديم يعود تاريخه إلى ملايين السنين مع مرور الزمن تتحول هذه المادة اللزجة إلى مادة صلبة ودافئة اللون تعتبر حجرا كريما في رومانيا، ويمكن العثور على قطع من الكهرمان بالقرب من قرية كولتي في الحجر الرملي على ضفاف نهر بوزاو حيث بدأت عمليات استخراجه منذ عشرينيات القرن الماضي، ويعرف هذا النوع من الكهرمان بـ “الرومانيت”، ويتميز بتنوع درجات اللون الأحمر الداكن.

تشير التقارير إلى أن السيدة العجوز التي حصلت على قطعة الكهرمان كانت تقيم في مدينة كولتي، وكانت تعمل في وظيفة بسيطة إلى حد أن اللصوص الذين اقتحموا منزلها ذات يوم لم ينتبهوا إليها.

بعد رحيلها في عام 1991 بدأ أحد أفراد عائلتها الذي ورث منزلها يتساءل عما إذا كانت سدادة الباب تخفي شيئا ذا قيمة، وعندما اكتشف ما لديها قام بتسليم الكهرمان إلى الحكومة الرومانية.

يعتقد الخبراء أن عمر الكهرمان يتراوح بين 38 و70 مليون سنة، وأفاد دانييل كوستاش مدير المتحف الإقليمي في بوزاو، لصحيفة إل بايس بأن “هذا الاكتشاف يعتبر ذا أهمية كبيرة من الناحيتين العلمية والمتحفية”، وقد تم تصنيف القطعة ككنز وطني لرومانيا، وهي موجودة حاليا في المتحف الإقليمي في بوزاو حيث وجدت الآثار منذ عام 2022، ويشبه هذا ما حدث في ميشيغان حيث احتفظ رجل بقطعة كبيرة من الصخر كسدادة للباب، ليكتشف بعد عقود أنها نيزك قيمته 100 ألف دولار كان يستخدم للحفاظ على ثبات أبواب منزله.