مبروك عليكم.. قرار عاجل يسعد قلوب الملايين من أصحاب المعاشات

أتاح قانون التأمينات الاجتماعية للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي الحق في الجمع بين أكثر من معاش، إلى جانب مباشرة صرف الحقوق المقررة والتشريعات والجهات الإدارية على حساب الخزانة العامة، والتي شملت اللائحة التنفيذية للقانون والإجراءات المنفذة.

حالات الجمع بين أكثر من معاش

وهناك حالات من  بين أصحاب المعاشات يتمكن فيها الفرد من الجمع بين أكثر من معاش وذلك وفقا لما جاء بالمادة رقم 148 لعام 2019 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ما يضمن لهم التغلب على أعباء الحياة في ظل التقدم في السن وعلى رأس تلك الحالات:

يستحق الفرد الجمع بين معاشين في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش والمقررة في آخر فقرة من المادة رقم 24 من قانون التأمينات الاجتماعية ويتم إكمال المعاش إلى هذا المقدار طبقا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من قانون التأمينات والمعاشات.

أيضًا يحق لصاحب المعاش أن يجمع ما بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش وهو مقرر بآخر فقرة المادة 24 من القانون.

يمكن للأرملة الجمع بين معاشين

  • يمكن للأرملة أن تجمع بين معاشها بصفتها منتفعة ومعاشها عن زوجها وبالإضافة إلى ذلك يحق للأرملة الجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من عملها.
  • يمكن للأرمل أن يجمع بين معاشه عن زوجته ومعاشه بصفقته منتفع بالإضافة إلى ذلك يحق للأرمل الجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من عمل أو مهنة.
  • يحق للأبناء الجمع بين المعاشين المستحقين عن والديهم من دون حدود.
  • يمكن الجمع بين المعاشات المستحقة للفرد عن شخص واحد وذلك من  دون حدود.

يذكر أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، منح الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي حق الاختصاص بصرف الحقوق المقررة بالتشريعات السابقة والتي كانت تتولي الجهات الإدارية صرفها وذلك على حساب الخزانة العامة فيما تضمن اللائحة التنفيذية للقانون، القواعد والإجراءات المنفذة لذلك