قفزة جنونية أرتفاع مفاجئ في سعر البصل وشعبة الخضراوات توضح السبب وتطالب الحكومة بسرعة التدخل

أرتفاع مفاجئ في سعر البصل شهدت أسعار البصل في الأسواق وخاصة في سوق الجملة، ارتفاعًا كبيرًا خلال الأيام الأخيرة، حيث قفز سعر الكيلو بأكثر من 10 جنيهات مقارنة بالأسبوع الماضي وصل سعر كيلو البصل في سوق العبور للجملة إلى 25 جنيهًا، بعد أن كان يُباع بنحو 13 جنيهًا في أواخر سبتمبر الماضي. هذا الارتفاع السريع في الأسعار أثار قلق المستهلكين والتجار، وأدى إلى زيادة تكاليف العديد من المنتجات الغذائية التي تعتمد على البصل كمكون رئيسي، مما يسلط الضوء على التحديات التي تواجه الأسواق المحلية في الحفاظ على استقرار الأسعار.

أرتفاع مفاجئ في سعر البصل

أكد حاتم النجيب  نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفاع سعر البصل في الأسواق ليصل إلى 25 جنيهًا في سوق العبور للجملة مع بداية الأسبوع الثاني من أكتوبر، وهو ارتفاع مفاجئ رغم استقرار الأسعار منذ بداية موسم 2024.

عودة تصدير البصل
عودة تصدير البصل

وأوضح النجيب أن السبب الرئيسي لارتفاع السعر يعود إلى ممارسات احتكارية لبعض التجار والمزارعين الذين قاموا بتخزين البصل لتحقيق مكاسب من خلال إحداث نقص في المعروض.

علامات توضح البصل الفاسد من الجيدعلامات توضح البصل الفاسد من الجيد
علامات توضح البصل الفاسد من الجيد

وأشار إلى أن اللجنة التي شكلتها الشعبة لرصد أسباب الارتفاع المفاجئ، وجدت أن تخزين البصل في بعض قرى محافظة الجيزة كان العامل الأكثر تأثيرًا. ورغم أن بعض الإنتاج تضرر بفعل التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، إلا أن التأثير كان محدودًا، وكان الاحتكار هو السبب الأبرز.

رسميًا إعلان أنتهاء أزمة البصلرسميًا إعلان أنتهاء أزمة البصل
علامات توضح البصل الفاسد من الجيد

وفيما يتعلق بتصدير البصل، أكد النجيب أن تصدير البصل هذا العام لم يكن له تأثير كبير على السوق المحلي، على عكس الموسم السابق الذي شهد تراجعًا في الإنتاج مع زيادة الصادرات.

أرتفاع مفاجئ في سعر البصلأرتفاع مفاجئ في سعر البصل
أرتفاع مفاجئ في سعر البصل

من جهة أخرى، سجل البصل الأحمر سعرًا يتراوح بين 8 و25 جنيهًا للكيلو، بينما ارتفع البصل الأبيض ليصل إلى 27 جنيهًا للكيلو. أما في السلاسل الغذائية والمحال التجارية، فقد تراوح سعر البصل بين 19 و56 جنيهًا للكيلو حسب النوع.