“مش هترميه تاني بعد كدا”.. استخدامات قشر الليمون محدش هيقولك عليها تاني!

يعرف الليمون بفوائده المتعددة التي تقدم للجسم مجموعة من العناصر الغذائية الهامة, بينما يقتصر معظم الناس على استخدام عصير الليمون، قد يغفلون عن فوائد قشره التي تضاهي في أهميتها العصير نفسه, يحتوي قشر الليمون على مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، وفيتامين C، مما يجعله غني بالفوائد الصحية التي تستحق الاهتمام, في هذا المقال، سنستعرض ثمانية من أبرز الفوائد الصحية التي يوفرها قشر الليمون.

 1. الوقاية من السرطان

يعرف قشر الليمون بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، إذ يلعب دورا هاما في مكافحة نمو الخلايا السرطانية في الجسم, يعمل بفضل المركبات المضادة للأكسدة الموجودة فيه على تقليل احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان، ما يجعله إضافة مفيدة للنظام الغذائي الصحي.

2. تعزيز صحة العظام

يحتوي قشر الليمونقشر الليمون على كميات عالية من فيتامين C والكالسيوم، وهما عنصران مهمان للحفاظ على قوة العظام وصحتها, يساعد تناول القشر بشكل منتظم على الوقاية من هشاشة العظام وأمراض المفاصل، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك من خلال دعم صحة الهيكل العظمي.

3. العناية بصحة الفم والأسنان

قشر الليمون غني بفيتامين C وحمض الستريك، وهما يساهمان في تحسين صحة الفم من خلال مكافحة التهابات ونزيف اللثة.

4. دعم عملية التخسيس

يحتوي قشر الليمون على مادة البكتين، وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على إذابة الدهون وتسريع عملية فقدان الوزن. من خلال تعزيز الإحساس بالشبع.

5. تحسين صحة القلب

يسهم قشر الليمون في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بفضل احتوائه على البوتاسيوم، الذي يساعد أيضا في تنظيم ضغط الدم.

6. العناية بالبشرة

بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها، يعمل قشر الليمون على إزالة السموم من الجسم وتنقية البشرة.

7. المساهمة في علاج ارتفاع ضغط الدم

وجود فيتامين ب في قشر الليمون يجعله مفيدا في منع حدوث النزيف الداخلي وتعزيز صحة الأوعية الدموية، مما يساعد في تنظيم ضغط الدم والوقاية من مضاعفات ارتفاعه.

8. تحسين وظائف الجهاز الهضمي

يحتوي قشر الليمون على الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي,  ويحسن من أداء الجهاز الهضمي بشكل عام.