طول عمرنا فاهمين غلط!! .. ما السبب وراء النهجان والتنفس بصعوبه أثناء صعود السلم؟

عند التركيز على الشعور بالنهجان أثناء صعود السلم يجب تسليط الضوء على مجموعة من التفاعلات الصعبة التي تكون بين الجسم والجهد البدني المبذول، حيث صعود السلم قد يبدو أمر سهلًا للكثيرين ولكنه يحتاج إلى استخدام كثير من العضلات وأيضًا تعظيم الحاجة إلى الاكسجين، وهذا قد يسبب زيادة ضربات القلب وزيادة معدل التنفس، وهذا الشعور له مجموعة من الأسباب الفيزيولوجية والنفسية كما يمكن أن يكون هناك عوامل صحية وبدنية.

ما الأسباب الطبية وراء النهجان المفاجئ عند صعود السلم؟

الشعور بالنهجان أثناء صعود السلم أمر يصيب أعداد كبيرة من الأفراد، وهذه الحالة لم تعد مجرد إزعاج عابر ولكنها دلالة قوية على تعرض الفرد لبعض المشكلات الصحية التي تتطلب زيارة الطبيب بشكل عاجل للكشف عن السبب وراء ذلك، ومن أبرز الأسباب التي التي تم إثبات تأثيرها في تعرض الفرد للنهجان مايلي: 

  • تعرض الفرد لجهد بدني كبير، وهذه الحالة تكون شائعة عند الفرد الذي لا يمارس الرياضة بشكل مستمر وبالتالي أي مجهود صغير يشعره بالتعب.
  • ضعف لياقة الفرد البدنية وكسل العضلات والإصابة ببعض أمراض القلب مثل ضعف العضلات، قصور القلب، ضيق الشرايين أو وجود اضطرابات في الرئتين وهذا الأمر بسبب إعاقة لعملية ضخ الدم والأكسجين إلى العضلات خلال ممارسة الرياضة.
  • الإصابة بأي من أمراض الرئة الشائعة مثل الربو، الانتفاخ الرئوي، انسداد الشعب الهوائية الذي يؤدي إلى صعوبة التنفس وعدم استنشاق قدر كافي من الاكسجن.