«قبل دخول الشتاء».. الكهرباء تكشف عن طريقة اختيار الأجهزة المنزلية الأقل استهلاكًا في فاتورة الكهرباء | وفر فلوسك

مع اقتراب فصل الشتاء، كشف المهندس شريف زهير، رئيس الإدارة المركزية لتنظيم ومراقبة السوق بوزارة الكهرباء، عن نصائح مهمة لتقليل استهلاك الكهرباء، خاصة في فاتورة الشتاء جاء ذلك خلال حديثه في برنامج “بصراحة” على قناة “الحياة”.

أكد زهير على أهمية استخدام مصابيح LED كبديل فعال، مشيرًا إلى ضرورة الابتعاد عن وسائل التدفئة الكهربائية، خاصةً أن الطقس في الشتاء يميل إلى الاعتدال، مما يقلل الحاجة لاستخدام مكيفات الهواء التي تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء كما نصح بتقليل الاعتماد على سخانات الكهرباء، مقترحًا أن يكون استخدام السخانات الغاز خيارًا مناسبًا لتقليل الفاتورة.

وأوضح زهير أن أسعار فواتير الغاز عادة ما تكون أقل مقارنة بفواتير الكهرباء، وفي حال عدم توفر الغاز، يجب البحث عن سخانات كهربائية ذات كفاءة عالية وأشار إلى أن الأجهزة الكهربائية تأتي مع ملصق يوضح كفاءة الطاقة، مما يساعد المستهلكين في اتخاذ قرارات مدروسة.

وأشار إلى أن الأجهزة الأقل استهلاكًا للطاقة تمثل الخيار الأكثر كفاءة، حيث يجب على المستهلكين مقارنة سعر الجهاز بحجم التوفير المتوقع في استهلاك الكهرباء شهريًا أو سنويًا. كما أوصى باستخدام السخانات قبل نصف ساعة من الحاجة للاستفادة القصوى.

ووجه زهير نصيحة للمقبلين على شراء أجهزة جديدة بضرورة مراجعة ملصق كفاءة الطاقة المتواجد على الأجهزة. ودعاهم لاختيار الأجهزة بعناية وفقًا لحملة “استهلك بذكاء”، والتي تهدف إلى تعزيز الوعي حول أهمية التوفير في استهلاك الكهرباء، مشيرًا إلى أن هذه الأجهزة متاحة في جميع الأسواق.