فكرة خارج الصندوق.. الصحة تطلق موقعا لمعرفة بدائل الأدوية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت الـ 19 من أكتوبر الجاري، عن تدشين موقع إلكتروني لمعرفة المثائل والبدائل لبعض المستحضرات الهامة من خلال البحث عن الأدوية المتاحة، من أجل توفير الوقت والجهد على المواطنين في البحث عن الدواء.

قرار من الصحة شأن توفير نواقص الأدوية

وأضافت وزارة الصحة في بيان لها، أن تدشين موقع إلكتروني لمعرفة المثائل والبدائل للمستحضرات، تأتي في إطار حرص وزارة الصحة والسكان، علي توفير نواقص الأدوية وتقليلها عن طريق المثائل والبدائل المتواجدة في السوق والتي تعطي نفس الفاعلية دون أي ضرر علي المريض، حافظا على صحة المواطنين.

وأشارت الصحة في بيانها إلى أنه يمكن للمواطنين الدخول على الموقع بشكل مجاني من خلال الرابط المخصص وهو http://eservices.edaegypt.gov.eg/EDASimilars/ وبدأ عملية البحث عن الدواء الناقص ومعرفة بدائله المتاحة.

كيف تبحث عن مثائل وبدائل الأدوية الناقصة ؟

ويمكن للمواطنين البحث عن مثائل وبدائل الأدوية الناقصة من خلال الدخول على الموقع الذي إتاحته وزارة الصحة والسكان، ومن ثم تسجيل الدخول والبحث باسم المرض أو باسم الدواء بالاسم العلمي أو الاسم الشائع، ومن ثم يتيح الموقع البدائل الخاصة بالموقع.

وأتاحت وزارة الصحة، من خلال هذه الخدمة نشرة بأهم الأدوية التي يبحث عنها المواطنين وبدائلها والمثائل المتاحة في السوق لتوفير الوقت والجهد على المواطنين وحرصا على سلامتهم من الحصول على أي دواء خاطئ، ومن أجل تقديم حل لأزمة نقص الأدوية.

وكانت الفترة الأخيرة قد شهدت أزمة في نقص العديد من الأدوية الشهيرة، الأمر الذي أدي إلى أزمة علاجية وطالب الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بأن يتم كتابة البدائل أو الاسم العلمي في الروشتة من أجل صرفها حسب الأدوية المتوفرة في الأسواق.