هل القطط تأكل الفئران أم تقتلهم فقط؟ .. هتتصدم صدمة عمرك!!

أثناء تجارب قامت بها عالمة الطفيليات “دومينيك سولداتي فافر” من جامعة جنيف، على الفئران المصابة بـ”داء المقوسات”، كانت الفئران على استعداد للمغامرة بالدخول إلى غرفة تحتوي على جرذ حي، والذي يعتبر حيواناً مفترساً آخر محتمل بالنسبة للفئران، في حين بقيت الفئران غير المصابة دائماً بعيدة.

هل القطط تأكل الفئران أم تقتلهم فقط؟

لقد رأينا ذلك في برنامج الرسوم المتحركة توم وجيري: قطة تطارد فأراً على أمل أن تجعله عشاء خفيفاً. ولكن إذا كنت من مربي القطط المنزلية، فأنت ربما لم تشاهد ذلك المنظر في الحقيقة، وفي أسوأ الأحوال، ستجد قطتك الأليفة تلعب مع الفأر أو تقتله ثم تأتي به لك دون أن تأكله.

لكن بالنسبة لسؤال هل القطط تأكل الفئران؟ فالجواب هو نعم، القطط بطبعها حيوانات صيادة، والفئران جزء من النظام الغذائي للقطط، خاصة في البرية، ولعدة قرون على مدى الـ12 ألف سنة الماضية، تم تدجين القطط ببطء، وكانت مفيدة للتخلص من الآفات في أماكن تخزين الحبوب، وخاصة الفئران.

إنه في جينات القطة أن تصطاد، خاصة الفرائس الصغيرة، ويمكنك ملاحظة ذلك حتى لو لم تكن مع حيوان حقيقي، فهي تقضي القطط وقتاً طويلاً في المطاردة والانقضاض على الألعاب وأحياناً على أيدي مربيها.

على الرغم من أنك تطعم قطتك بانتظام، فإن هذا لا يوقف غرائز الصيد لديها، وعلى الرغم من أنها قد تقتل، لكنها لا تأكل فرائسها، اعتماداً على مدى جوعها.

أجرت جامعة جورجيا بحثاً، باستخدام كاميرات صغيرة متصلة بأطواق 60 قطاً أليفاً، وجدت هذه الكاميرات أن القطط أمضت وقتاً طويلاً في الصيد وقتل الثدييات الصغيرة والسحالي، لكنها أكلت فقط ما تقتل حوالي 30% من الوقت، وحوالي 20% من الوقت، جلبوا فرائسهم إلى المنزل.

في كثير من الحالات، إذا كانت القطة تقتل الفئران أو الحيوانات والحشرات الصغيرة ولا تأكلها، فقد تكون تتصرف بدافع غريزة وتحتفظ بها لمالكها، لذلك، على الرغم من كونها مروعة بالنسبة لنا، فهي لفتة لطيفة ومحبة نيابة عن قطتك؛ لأنها تخبرك بشكل أساسي أنك جزء من عائلتها.