الصحة العالمية توصى لأول مرة بوضع معلومات على ملصقات الأطعمة المعلبة

لأول مرة، وضعت منظمة الصحة العالمية مبادئ توجيهية تؤكد على ضرورة وضع معلومات غذائية سهلة القراءة على الواجهة الأمامية للأطعمة والمشروبات المعبأة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه يجب أن تحتوي عبوات المواد الغذائية على ملصقات على الجهة الأمامية توضح تأثيرها على الصحة.

توصي إرشادات منظمة الصحة العالمية، الحكومات بتنفيذ ملصقات “تفسيرية” تتضمن معلومات غذائية وبعض التوضيح لما يعنيه ذلك بشأن صحة المنتج، من الأطعمة المعلبة، و الوجبات السريعة، والأطعمة غير الصحية، والمنتجات الغذائية.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن هذه الإرشادات ستساعد المستهلكين على اتخاذ خيارات أكثر صحة، وتُظهِر بيانات منظمة الصحة العالمية أن زيادة استهلاك الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكر والدهون هي السبب الرئيسي وراء أزمة السمنة العالمية، حيث يعيش أكثر من مليار شخص بهذه الحالة ويقدر عدد الوفيات المبكرة بنحو 8 ملايين شخص كل عام بسبب مشاكل صحية مرتبطة بها مثل مرض السكري وأمراض القلب.

ومع ذلك، تكافح الحكومات لتطبيق سياسات للحد من الوباء، وفي الوقت الحالي، لا يوجد سوى 43 دولة عضو في منظمة الصحة العالمية لديها نوع من الملصقات على الواجهة الأمامية للمنتجات، سواء بشكل إلزامي أو طوعي، على الرغم من الأدلة التي تشير إلى أن الملصقات يمكن أن تؤثر على سلوك الشراء.

وبدأت منظمة الصحة العالمية العمل على مسودة المبادئ التوجيهية، التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، في عام 2019، وقالت كاترين إنجلهاردت، العالمة في قسم التغذية وسلامة الغذاء بمنظمة الصحة العالمية، لرويترز، إنها تهدف إلى “دعم المستهلكين في اتخاذ قرارات صحية تتعلق بالأغذية”.

وتوصي إرشادات منظمة الصحة العالمية الحكومات بتنفيذ ملصقات “تفسيرية” تتضمن معلومات غذائية وبعض التوضيح لما يعنيه ذلك بشأن صحة المنتج.
ومن الأمثلة على ذلك نظام NutriScore، الذي تم تطويره في فرنسا ويُستخدم في عدد من الدول الأوروبية، والذي يصنف الأطعمة من A (الأخضر، الذي يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية) إلى E (الأحمر، الذي يحتوي على مستويات عالية من الأملاح المضافة والسكريات والدهون أو السعرات الحرارية)، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتستخدم تشيلي والعديد من البلدان الأخرى في أمريكا اللاتينية نظاماً أكثر صرامة، مع تحذيرات من أن الطعام “يحتوي على نسبة عالية من السكر” أو الملح أو الدهون على الجهة الأمامية من العبوة، داخل  بلون أسود ووضع علامة تشبه علامة التوقف.

قالت خبيرة وضع العلامات الغذائية ليندسي سميث تيلي، المديرة المشاركة لبرنامج أبحاث الغذاء العالمي بجامعة تشابل هيل بولاية نورث كارولينا، إن صناعة الأغذية تقاوم التحذيرات وتفضل الملصقات “غير التفسيرية”، التي تتضمن معلومات المغذيات ولكن لا يوجد دليل حول كيفية فهم ما يعنيه ذلك، مثل تلك المستخدمة في الولايات المتحدة، هذا الأسبوع، أعلن السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز عن خطط لعقد جلسة استماع في مجلس الشيوخ بشأن وضع علامات غذائية أكثر صرامة في ديسمبر.

أكدت تيلي، “إن أهم شيء بالنسبة لمعظم البلدان على مستوى العالم هو الحد من الإفراط في تناول السكريات المضافة والصوديوم والدهون المشبعة والأطعمة شديدة المعالجة بشكل عام – وهو ما تفعله ملصقات التحذير على أفضل وجه”.

وأظهرت الأبحاث التي أجرتها تايلي هذا الصيف أن ملصقات التحذير في تشيلي، إلى جانب سياسات أخرى مثل القيود التسويقية على الأطفال، تعني أن التشيليين اشتروا سكرًا أقل بنسبة 37%، وصوديوم أقل بنسبة 22%، ودهونًا مشبعة أقل بنسبة 16%، وسعرات حرارية إجمالية أقل بنسبة 23% مقارنة بما كانوا سيشترونه لو لم يتم تنفيذ القانون.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه لا يوجد دليل كاف لتحديد أفضل نظام لوضع العلامات على المنتجات. وقال التحالف الدولي للأغذية والمشروبات والذى يضم في عضويته عدد من شركات الأطعمة والمشروبات، إن أعضاءه لديهم بالفعل معايير عالمية دنيا على مستوى العالم، وتشمل هذه المعايير إدراج العناصر الغذائية على ظهر العبوات، بالإضافة إلى تفاصيل على واجهة العبوة توضح على الأقل محتوى الطاقة حيثما أمكن ذلك، بما يتماشى مع نظام Codex Alimentarius الدولي.

وأضاف روكو رينالدي، الأمين العام للتحالف الدولي لمنتجي الأغذية: “إن هذا شيء تستطيع الشركات العالمية القيام به، ولكن من الواضح أنه ليس كافياً، فإذا أخذنا نيجيريا أو باكستان على سبيل المثال، فإن السوق يهيمن عليها المنتجون المحليون”، مضيفا، أن أعضاء التحالف يؤيدون على نطاق واسع إرشادات منظمة الصحة العالمية والملصقات القائمة على العناصر الغذائية.

نقلا عن اليوم السابع