أخيراً عرفنا السبب.. ما سر لمعان عيون القطط في الظلام؟

يعود لمعان عيون القطط في الظلام إلى وجود طبقة خاصة في عيونها تسمى “الغشاء المستدق” أو “الطبقة العاكسة”، وهي تقع خلف شبكية في عيون القطط وبعض الحيوانات الأخرى، حيث أن هذه الطبقة تحتوي على خلايا يطلق عليها اسم “العصيات المستدقة”، التي تحتوي على بروتين يعرف بـ “الرودوبسين”، وفقًا لما نشره موقع “هيلثي”.

لمعان عيون القطط في الظلام

عندما يدخل الضوء إلى العين، تقوم الشبكية بامتصاصه، إلا أنه بفضل الرودوبسين، يتم السماح ببقاء بعض من هذا الضوء ليتم عكسه مرة أخرى عبر “الغشاء المستدق” إلى الخارج، والجدير بالإشارة أن هذا الانعكاس يتيح للعين امتصاص كمية أكبر من الضوء المتاح، مما يعزز من قدرة الرؤية في الظلام.

إلى جانب ذلك، تحتوي عيون القطط على قطبين من الأوعية الدموية في القاعدة الخلفية للعين يطلق عليها اسم “المنتج الكلويدية”، وتقوم هذه الأوعية بعكس الضوء أيضًا بالإضافة إلى إنها تزيد من لمعان العين في الظلام.

ويجب الإشارة إلى، أن وجود هذه الطبقة العاكسة والأوعية الدموية الخاصة في عيون القطط يمنحها هذا البريق الخاص في الظلام، وهذه الصفة تساعد على الرؤية بشكل أفضل في الإضاءة الضعيفة، وهي ميزة مفيدة للقطط أثناء الصيد ليلاً.

كيف تعمل عيون القط؟

تعمل عيون القطة تمامًا مثل أعيننا حيث ينتقل الضوء إلى الجزء الخلفي من مقلة العين، إذ يتصادم ويمتص بواسطة الخلايا المستقبلة للضوء (العصي والمخاريط)، وبذلك يظهر الفرق الحقيقي بين عين القطة وعين الإنسان.

لماذا تلمع عين واحدة فقط من عيون القطط؟

يمكن أن يكون ذلك علامة على الإصابة بالعدوى، أو السرطان، أو إعتام عدسة العين، أو تغيرات أخرى في القرنية، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب البيطري في هذه الحالة.