إزاي تكتشف الآيفون المزيف من الأصلي.. اسهل واضمن طريقة 100%

تعتبر هواتف iPhone من بين أكثر الأجهزة مبيعًا في جميع أنحاء العالم، فهي أيضًا رمزًا للمكانة الاجتماعية بالنسبة لكثير من الأشخاص، واستطاعت شركة آبل من تحقيق إيرادات تقدر بنحو 39 مليار دولار أمريكي من مبيعات هواتف iPhone خلال الربع الثالث من عام 2024.

كيف تكتشف الآيفون المزيف من الأصلي؟

ومع الطلب المتزايد على هواتف iPhone، زاد أيضًا عدد الطرازات المقلدة التي تشبه إلى حد كبير الهواتف الأصلية، فإذا قمت بشراء هاتف iPhone من مصادر موثوقة مثل متجر آبل، فلن تواجه مشكلة، ولكن إذا اشتريته من بائعين غير مصرح لهم من جهات خارجية أو قدمته للإصلاح في أسواق غير موثوقة، فقد تواجه خطر استلام هواتف مزيفة أو استبدال جهازك الأصلي بأجهزة مقلدة أثناء عمليات الإصلاح.

سواء كنت تبحث عن شراء جهاز جديد أو مجدد، أو ترغب ببساطة في التحقق من جهازك الحالي، هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كان جهاز iPhone أصليًا أم مزيفًا.

طرق اكتشاف الآيفون المزيف

تحقق من العبوة والملحقات

تعتبر الخطوة الأولى في التحقق من صحة جهاز iPhone الخاص بك هي فحص العبوة والملحقاتـ إذ تشتهر شركة آبل بدقتها في التفاصيل، حيث تكون علب iPhone الأصلية مصنوعة من مواد متينة وتحتوي على صور عالية الجودة ونصوص دقيقة، كما يجب أن تتوافق الملحقات الموجودة داخل العلبة، مثل الكابل، مع معايير آبل، وإذا لاحظت أي طباعة ذات جودة رديئة أو عبوة فضفاضة أو ملحقات غير متطابقة، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود مشكلة.

التحقق من الرقم التسلسلي ورقم IMEI

كل جهاز iPhone يحتوي على رقم تسلسلي فريد ورقم هوية المعدات المحمولة الدولية (IMEI)، وللعثور على الرقم التسلسلي، اذهب إلى “الإعدادات” ثم “عام” وتوجه إلى صفحة التحقق من التغطية الخاصة بشركة آبل وأدخل الرقم التسلسلي، وإذا كان جهازك أصليًا، سيظهر لك الموقع تفاصيل حول طراز iPhone وحالة الضمان، وللتحقق من رقم IMEI، اطلب *#06# على جهاز iPhone الخاص بك، ثم قارن الرقم المعروض مع الرقم المدون على العلبة ودرج بطاقة SIM، ويجب أن تتطابق الأرقام.

تحقق من جودة التصنيع

تعرف هواتف iPhone بجودتها العالية وبنيتها المتينة المتميزة، ويجب ألا تحتوي على أجزاء فضفاضة أو فجوات، وعند الضغط على الأزرار، يجب أن تنقر بقوة، كما يجب أن يكون شعار آبل الموجود على الظهر محاذيًا تمامًا وملمسه ناعمًا.

فحص تصميم الجهاز

انتبه جيدًا لتصميم جهاز iPhone الخاص بك وميزاته المادية، حيث يجب أن يتطابق حجم الشاشة وجودة العرض والوزن والسمك مع مواصفات الطراز الأصلي.

تحقق من درج بطاقة SIM

قم بإزالة درج بطاقة SIM وفحص الفتحة، وفي الغالب ما تحتوي أجهزة iPhone المقلدة على عيوب مرئية في بنائها، مثل الحواف الخشنة أو الشعارات غير المتناسقة أو الأزرار المفكوكة، كما يمكن اكتشافها بكل سهولة إذا نظرت عن كثب، يمكنك حتى التفكير في استخدام عدسة مكبرة لفحصها عن كثب.

فحص البرنامج والميزات

تعتبر البرامج من بين أهم الطرق لاكتشاف جهاز iPhone مزيف، حيث تعمل الأجهزة الأصلية بنظام التشغيل iOS الخاص بشركة آبل، ويمكنك التحقق من ذلك من خلال الانتقال إلى “الإعدادات” ثم “عام” ثم “تحديث البرنامج” لمعرفة ما إذا كان جهازك يعمل بأحدث إصدار من iOS، في حين أن أجهزة iPhone المزيفة غالبًا ما تعرض أنظمة تشغيل رديئة التي غالبًا ما نراها على وسائل التواصل الاجتماعي.

زيارة مركز خدمة آبل

إذا رأيت أي علامات تدل على عدم صحة جهازك أو كنت غير متأكد من صحة جهاز iPhone الخاص بك، فإن أفضل طريقة للتأكد بنسبة 100% هي زيارة مركز خدمة آبل المعتمد وطلب فحصه من قبل الخبراء.