التطبيق في يناير 2025.. قرار حكومي مهم ينتظر ملايين الموظفين

يشهد البحث عن تفاصيل وشروط المعاش المبكر، إقبالا كبيرا من المواطنين على مدار الساعة، حيث يرغب الأفراد في الحصول على معلومات دقيقة حول الأوراق والمستندات المطلوبة، لإجراءات الحصول على المعاش المبكر.

وسيشهد نظام المعاشات المبكرة تغييرا مهما مع بداية العام الجديد، وفقا للقانون الجديد للمعاشات، سيتم تطبيق شروط جديدة للخروج على المعاش المبكر، التي تم تحديدها في النصوص الانتقالية للقانون، والتي ستستمر لمدة خمس سنوات منذ إقرار القانون في يناير 2020.

تعديل الحصول على المعاش المبكر

أوضح مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، أن هناك تعديلا مهما سيطرأ على شرط مدة الاشتراك التأميني للراغبين في الحصول على معاش مبكر اعتبارا من يناير 2025، فبدلا من 20 سنة، ستصبح المدة المطلوبة 25 سنة، ومع ذلك، يشترط أن يستوفي المتقدم كل الشروط الأخرى اللازمة للحصول على المعاش المبكر.

وأضاف نائب رئيس اتحاد العمال، أن شروط الحصول على المعاش المبكر تشمل، بالإضافة إلى شرط مدة الاشتراك 25 سنة اعتبارا من يناير 2025، عدم وجود أي عقوبات تأديبية مسجلة ضد الموظف.

كما يجب أن يكون للموظف مدة اشتراك تأميني لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة.

الحصول على المعاش المبكر

يشير القانون، إلى أن الموظف الذي لم يصل إلى سن الشيخوخة، ولكنه يستوفي شرط مدة الاشتراك البالغة 25 سنة اعتبارا من العام الجديد، يحق له الحصول على معاش مبكر.

وفي حالة تجاوز الموظف سن الخامسة والخمسين وعنده مدة اشتراك في التأمينات الاجتماعية تزيد عن عشرين عاما، يتم حساب حقوقه التأمينية بناءً على مدة الاشتراك الفعلية مع إضافة المدة الباقية (خمس سنوات) لإتمام إجراءات إنهاء الخدمة.

ويتم حساب أجر التسوية للمعاش المبكر، وفقا لمعادلة محددة تأخذ في الاعتبار أجر التسوية، والمدة التأمينية، والمعامل التأميني حسب السن.

وإذا كانت النتيجة النهائية لهذه المعادلة تفوق 50%، يحق للموظف الحصول على المعاش المبكر، أما إذا كانت النتيجة أقل من 50%، فلا يستحق الموظف هذا الحق.