السعودية وأمريكا في قلق!!.. اكتشاف أكبر جبل من الذهب في العالم طوله أربع مرات برج خليفة ويحتوي على مليارات الأطنان من الذهب!! حدث تاريخي مذهل!

في اكتشاف مثير أعلن علماء المحيطات عن اكتشاف جبل تحت الماء في المحيط الهادئ يصل ارتفاعه إلى 1.9 ميل (3109 أمتار)، وهو ما يعادل تقريبا أربعة أضعاف ارتفاع برج خليفة أطول مبنى في العالم تحقق هذا الاكتشاف الرائع بفضل جهود معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا ويعتبر خطوة كبيرة نحو فهم تضاريس قاع البحر كما يدل هذا الإنجاز على أهمية التكنولوجيا الحديثة في استكشاف المحيطات مع تزايد الاهتمام بالمحيطات تساهم هذه الاكتشافات في توسيع معرفتنا بالعالم البحري وتقديم رؤى جديدة حول البيئة البحرية.

تفاصيل الاكتشاف

  • يقع الجبل الجديد على بعد 900 ميل (1448 كيلومترا) من سواحل تشيلي، ويشكل جزءا من سلسلة جبال تحت الماء تتميز ببيئات بحرية متنوعة وغنية تشمل هذه البيئة تحت الماء حدائق من الإسفنج وشعاب مرجانية قديمة وأنواع بحرية نادرة، بما في ذلك نوع غير معروف من الحبار تم تصويره للمرة الأولى خلال هذه الرحلة الاستكشافية.
  • استخدم نظام سونار متقدم مثبت على سفينة البحث R/V Falkor لرسم خريطة للجبل وأوضحت جوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد، أن الموجات الصوتية التي تم استخدامها في المسح تساعد في قياس الزمن الذي يحتاجه الصوت للعودة بعد ارتداده عن السطح مما يتيح الحصول على تفاصيل دقيقة لتضاريس قاع البحر.

أهمية الاكتشاف

  • حتى الآن تم رسم 26% فقط من قاع البحر بدقة، على الرغم من أن قاع البحر يشكل 71% من سطح كوكبنا يظهر هذا الاكتشاف أهمية استكشاف المزيد من المناطق البحرية التي لا تزال غير مستكشفة العلماء يقدرون أنه يوجد ما لا يقل عن 100 ألف جبل بحري يرتفع لأكثر من 1000 متر في جميع أنحاء العالم، وهذه الجبال توفر مواطن هامة لمجموعة متنوعة من الكائنات البحرية.
  • الجبل الذي تم اكتشافه حديثا يزيد ارتفاعه عن جبل أوليمبوس في اليونان (2917 مترا) لكنه أقل ارتفاعا من جبل فوجي في اليابان (3776 مترا)، مما يبرز درجة التعقيد والتنوع في البيئات البحرية تحت سطح المحيطات.