شوف هتقبض كام.. زيادة المعاشات 15% رسميًا من هذا الموعد بعد قرار الحكومة

بدأ تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار البنزين والسولار منصباح الجمعة الماضية، ومن وقتها انتشرت شائعات حول احتمال زيادة معاشات شهر نوفمبر 2024، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنصات الإخبارية أنباء عن زيادة جديدة في قيمة المعاش بالتزامن مع إعلان الحكومة عن تحريك أسعار المواد البترولية.

حقيقة زيادة المعاشات بنسبة 15%

وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية الموحد رقم 148 لعام 2019، تتم الزيادة السنوية للمعاشات في شهر يوليو من كل عام بنسبة تصل إلى 15% كحد أقصىن ولكن في بعض الأحيان قد تصدر قرارات حكومية استثنائية، كما حدث هذا العام، حيث تم تقديم موعد الزيادة ليصبح في مارس بدلًا من يوليو 2024.

وحتى الآن، لم يُصدر أي قرار رسمي بشأن زيادة جديدة للمعاشات في نوفمبر، وسيتم صرف معاشات نوفمبر 2024 بنفس الزيادة السابقة التي بلغت 15%، كما هو معمول به في الأشهر الماضية.

بموجب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد رقم 148 لسنة 2019، تُصرف المعاشات في اليوم الأول من كل شهر، وبالتالي سيبدأ صرف معاشات نوفمبر 2024 في الأول من الشهر، الموافق 1 نوفمبر 2024.

أماكن صرف معاشات نوفمبر 2024

لتيسير حصول المستفيدين على معاشاتهم، توفر الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عدة طريق من أجل صرف المعاشات، هي على النحو التالي:

  • مكاتب البريد المصري.
  • فروع البنوك الحكومية والخاصة.
  • منافذ شركة فوري.
  • ماكينات الصراف الآلي (ATM) الخاصة بالبنوك.
  • المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول للمستفيد.

كيفية الاستعلام عن معاشات نوفمبر 2024

يمكن للمستفيدين من المعاشات الاستعلام عن تفاصيل معاشهم بطريقة سهلة من خلال موقع التأمينات الاجتماعية، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.
  2. اختيار خدمة “صاحب معاش”، ثم الانتقال إلى “الخدمات التأمينية”.
  3. اختيار خيار “الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش”.
  4. إدخال الرقم القومي في المكان المخصص، ثم الضغط على “استعلام”.
  5. ستظهر جميع البيانات المتعلقة بملف المعاش المطلوب.