محدش هينام النهارده.. قرار عاجل من وزارة التموين بشأن أسعار الدقيق والعيش السياحي

حذر خالد فكري سكرتير شعبة المخابز في اتحاد الغرف التجارية، مساء اليوم الخميس من أزمة وشيكة تتعلق بدقيق استخراج 72%، مشيرا إلى أن هذه الأزمة قد تطرأ نتيجة توجه المطاحن نحو تصدير الدقيق إلى السودان ودول إفريقية أخرى، وأعلنت زيادة جديدة قدرها 500 جنيه في أسعار الدقيق والعيش السياحي مما شكل صدمة للمواطنين الذين يواجهون بالفعل تحديات اقتصادية متزايدة، وهذه الزيادة تأتي في وقت حساس حيث تتزايد الضغوط على الأسر نتيجة ارتفاع تكاليف المعيشة في هذا السياق نسلط الضوء على أسباب هذه الزيادة وتداعياتها المحتملة على الأسواق والمستهلكين.

أزمة في الدقيق

قال فكري في تصريحات تلفزيونية خلال برنامج “حوار الخميس” الذي يبث على قناة “الحدث اليوم” مساء اليوم: شهدت أسعار الدقيق زيادة تصل إلى 500 جنيه وهناك احتمال بحدوث أزمة في الدقيق بنسبة 72%، لأن جميع المطاحن بدأت تصديره إلى السودان ودول إفريقيا.

وشدد على أهمية تغليب المصلحة الوطنية للبلاد على التصدير قائلا: يجب على المطاحن أن تراعي مصلحة البلاد أولا، ثم تبحث في التصدير نحن نواجه حاليا أزمة في دقيق الـ72%، بالإضافة إلى الزيادة في سعره التي بلغت 500 جنيه.

زيادة أسعار الدقيق

وأكد: دقيق استخراج 72% هو الدقيق الشائع الذي يستخدم في صناعة الخبز السياحي، والآن يتم توجيه معظم إنتاجه للتصدير كانت الشاحنات تقوم بتحميله من المطاحن وتغادر في نفس اليوم بينما الآن تنتظر ما بين يومين إلى ثلاثة أيام لتحميل 5 أو 10 أطنان.

اسعار الدقيق

وأكد أن التوجيه الوزاري الذي أصدره وزير التموين السابق الدكتور علي المصيلحي في أبريل الماضي والمتعلق بمراجعة أسعار الخبز السياحي كل ثلاثة أشهر، لم يتم تطبيقه حتى الآن من خلال أي اجتماعات مع أصحاب المخابز لمناقشة تعديل الأسعار بعد الزيادات التي طرأت على الكهرباء في أغسطس وزيادة أسعار الغاز فيما بعد، وأخيرا ارتفاع أسعار الدقيق بدلا من أن يقوم أصحاب المخابز برفع الأسعار بشكل مستقل.