يا ألف مرحب بالأخبار الحلوة.. قرار حكومي هام بشأن شروط البناء الجديدة والرسوم المطلوبة ضمن قانون البناء الموحد 2024

حدد قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 معايير محددة لتعلية المباني في القرى والمدن مع التركيز على الالتزام بقواعد الارتفاع والاشتراطات التخطيطية والبنائية المذكورة في بيان الصلاحية الساري كما ينص القانون على شرط أساسي يتطلب أن يكون الهيكل الإنشائي للمبنى وأساسياته قادرين على تحمل أعمال التعلية المطلوبة، وقواعد الارتفاع والمتطلبات التخطيطية: ينبغي أن تتوافق أعمال الرفع مع الارتفاعات المسموح بها في المنطقة، وفقا لتصريح الاستخدام.

شروط تعلية المباني

السلامة الإنشائية: يتحمل المهندس أو المكتب الهندسي المسؤولية الكاملة عن أمان المبنى خلال وبعد أعمال التعلية، حيث يجب التأكد من توافقه مع الاشتراطات التخطيطية والبنائية بالإضافة إلى الكودات والمواصفات الفنية اللازمة.

المباني التاريخية: في القرى والمدن التي كانت في البداية عبارة عن قرى، يمكن منح تراخيص لزيادة ارتفاع المباني الحالية قبل سريان هذا القانون، وذلك وفقا لنفس الشروط المقررة.

تراخيص تعلية المباني

طلب الترخيص: إذا تأخرت الجهة الإدارية المعنية في الرد على طلب الترخيص ضمن المدة المحددة يعتبر الترخيص قد صدر ضمنا بعد دفع الرسوم المعينة، كما ورد في المادة 42.

إجراءات التنفيذ: يجب على مقدم طلب الترخيص إعلام المحافظ أو رئيس الهيئة المعنية قبل الشروع في التنفيذ، مع تزويدهم بشهادة الإشراف على التنفيذ ونسخة من عقد المقاولة المعتمد.

توجيه جديد بشرط المباني

أفادت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمر بعودة العمل بأحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، وإيقاف العمل بالاشتراطات البنائية التي صدرت في عام 2021.