«صحتك في خطر.» احذر من ظهور هذه العلامات في الاظافر تخبرك بامراض خطيره.. اعرفها قبل فوات الاوان..

تعد الأظافر مرآة لصحة الجسم، حيث يمكن أن تكشف بعض التغيرات الظاهرة عليها عن مشاكل صحية خطيرة. الكثير منا قد يلاحظ تغيرات في لون أو شكل الأظافر، ولكن قد لا ندرك أن هذه التغيرات قد تكون مؤشراً على أمراض تتطلب العلاج الفوري إذا كنت ترى أيًا من العلامات التالية في أظافرك، فقد تكون صحتك في خطر، وعليك استشارة الطبيب فورًا.

 أظافر بيضاء أو باهتة

إذا كانت أظافرك تميل إلى اللون الأبيض أو الباهت بشكل غير طبيعي، فهذا قد يكون دليلاً على مشكلات في الكبد، مثل تليف الكبد أو أمراض الكبد المزمنة. كما أن الأظافر البيضاء قد تكون مرتبطة بفقر الدم (الأنيميا) الذي ينتج عن نقص الحديد في الجسم.

 

خطوط داكنة تحت الأظافر

ظهور خطوط سوداء أو داكنة تحت الأظافر يمكن أن يكون علامة على الإصابة بسرطان الجلد، خاصة الميلانوما هذه الخطوط قد تبدو كأنها خطوط رفيعة مظلمة تمتد على طول الأظافر اذا لاحظت هذه العلامة، فمن الضروري التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية بشكل فوري للكشف والتشخيص المبكر.

تكسر الأظافر المستمر

الأظافر التي تتكسر بسهولة وبشكل متكرر قد تشير إلى وجود نقص في الفيتامينات أو المعادن الأساسية، مثل فيتامين D أو الكالسيوم كما أن هذا التكسر قد يكون علامة على اضطرابات في الغدة الدرقية، خاصة قصور الغدة الذي يؤثر على صحة الشعر والأظافر.

تغير لون الأظافر إلى الاصفر

الأظافر الصفراء قد تكون نتيجة للإصابة بعدوى فطرية، ولكن إذا استمر اللون الأصفر لفترة طويلة، فقد يشير ذلك إلى مشاكل في الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن كما يمكن أن يكون مرتبطًا بأمراض الكبد أو السكري.
.