لن تصدق السبب الحقيقي.. لماذا قررت شركات الطيران إلغاء توزيع الوجبات على الركاب؟

تعتزم عدة شركات طيران دولية وقف تقديم الوجبات المجانية على متن رحلاتها، وذلك بهدف خفض التكاليف، خاصةً في الرحلات القصيرة والمتوسطة، وذلك بحسب ما ذكرته تقارير صحفية، والتي قالت بأنهذا التوجه يأتي في إطار محاولات شركات الطيران لتحقيق المزيد من التوفير.

خطوة نحو إلغاء الوجبات المجانية على الطائرات

ذكر موقع “يورونيوز” أن شركات طيران أوروبية كبرى تدرس حاليًا إمكانية وقف تقديم الوجبات الخفيفة المجانية، وبالفعل قد بدأت الخطوط الجوية الفرنسية، ضمن مجموعة “KLM”، بتجربة بيع الأطعمة والمشروبات على بعض الرحلات القصيرة والمتوسطة، مع خطط لتطبيق النظام بالكامل بحلول عام 2025.

في المقابل، لا تزال شركات طيران اقتصادية مثل “Ryanair” و”easyJet” توفر وجبات مجانية حسب مدة الرحلة.

ويتيح النظام الجديد للخطوط الفرنسية للمسافرين إمكانية شراء الوجبات مسبقًا عند الحجز، أو حتى قبل 24 ساعة من الرحلة، بالإضافة إلى إمكانية الشراء على متن الطائرة في بعض الحالات.

الأسباب وراء إلغاء الوجبات المجانية

قالت التقارير، بأنالتوجه الجديد سيبدأ من مطار “شارل ديغول” في باريس، لرحلات متوجهة إلى وجهات مثل هلسنكي ولشبونة.

ورغم أن تأثير هذه القرارات على أسعار التذاكر لا يزال غير واضح، سيظل ركاب درجة الأعمال يستفيدون من الوجبات المجانية، بما في ذلك المشروبات الكحولية.

بعض شركات الطيران الأوروبية بدأت بالفعل في تقليص خدمات الوجبات المجانية، مستلهمةً نموذج “Ryanair” الذي انطلق في التسعينيات، كجزء من استراتيجيات خفض النفقات التشغيلية.