حقيقة تآثر مصر بالعاصفة الشمسية القادمة.. وهل ينقطع الإنترنت لمدة أيام؟

بدأ الكثيرون يتساءلون عن تأثير العاصفة الشمسية على مصر، خاصة مع تداول الأقاويل حول احتمالية انقطاع الإنترنت والاتصالات بسببها. يطرح المواطنون أيضًا تساؤلات حول الأضرار التي قد تلحق بالبشر نتيجة الانفجارات والعواصف الشمسية، وما إذا كانت تشكل خطرًا على صحة الإنسان أو قد تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض.

تأثير العاصفة الشمسية على مصر

أوضح الدكتور طارق عرفة، مدير المراصد المغناطيسية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن العاصفة الشمسية هي ظاهرة طبيعية ناتجة عن انفجارات تحدث على سطح الشمس، حيث تطلق هذه الانفجارات كميات كبيرة من الأشعة الضارة والأمواج الكهرومغناطيسية؛ هذه الظواهر تؤثر سلبًا على الاتصالات اللاسلكية والأجهزة الإلكترونية، وخاصة تلك الموجودة في الأقمار الصناعية.

وأشار “عرفة” إلى أن الدورة الشمسية الحالية تشهد زيادة ملحوظة في النشاط الشمسي، ومن المتوقع أن يزداد هذا النشاط خلال العامين المقبلين، مما قد يؤدي إلى حدوث عواصف شمسية قوية.

وعند الحديث عن إمكانية أن تسبب تلك العاصفة الشمسية أضرارًا في مصر، أكد مدير المراصد المغناطيسية أن تأثير العاصفة الشمسية قد يكون موجودًا على الكرة الأرضية بالكامل، لكن تأثيرها سيكون بسيطًا على مصر، حيث تقع في خطوط عرض متوسطة، التأثير الأكبر عادةً ما يحدث في المناطق القطبية الشمالية وكندا وبعض المناطق في الولايات المتحدة.

هل سينقطع الإنترنت بسبب العاصفة الشمسية؟

وبشأن احتمال تأثر الاتصالات أو حدوث انقطاع كامل للإنترنت نتيجة العاصفة الشمسية، قال الدكتور طارق عرفة إنه من المستبعد حدوث انقطاع كامل، حيث إن معظم كابلات الإنترنت الرئيسية مدفونة تحت الماء أو تحت الأرض، مما يجعلها أقل عرضة للتأثر بالعواصف الشمسية.