” خبراء اللغة معرفوش حلها ” .. دكتور جامعي يجيب عن سؤال ماهو جمع كلمة “بقدونس” في قاموس اللغة العربية .. الكل عجز عن حلها !!!

تساءل الكثير من الطلاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة القليلة الماضية عن كلمة بقدونس، هذه الكلمة التي يتم تداولها بين الكثير ، حيث يُعتبر البقدونس نبات من الأعشاب الشائعة والمستخدمة بكثرة في الطبخ العربي ، هذه الكلمة التي شغلت أذهان الكثير من الطلاب، وهذا عندما جائت كلمة ”البقدونس“  في امتحانات الثانوية العامة، وقد ثار جدل متزايد بين الطلاب حول هذه الكلمة ،حيث واجه العديد من الطلاب صعوبات كبيرة أثناء الإجابة على الامتحانات ، فانه من المتعارف عليه ان اللغة العربية من اللغات التي تحتوي على مجموعة كبيرة من المفردات والمعاني، وهناك عدد من الكلمات التي لها علاقة بدراسة النحو والصرف في اللغة العربية.

جمع كلمة بقدونس في اللغة العربية 

كلمة بقدونس هي كلمة جمعي فتدل على جمع في أصلها مثل العديد من الكلمات باللغة العربية التي تحتوي على جمع منها موز، تمر، تفاح والكثير من الكلمات الأخرى ولا تصلح حمه هذه الكلمة في اللغة العربية.

معنى كلمة بقدونس باللغه العربيه 

تحتوي كلمة بقدونس على العديد من المعاني من أهمها الاعشاب العطرية المشهورة التي يتم استخدامها على نطاق واسع وبقدونس لدي طعم رائع من افضل اوراق الخضرا الذي يقدم مع جميع الأطعمة ويحتوي على كميات كبيره من الفيتامينات والمعادن ويتم استخدام في تزين الاطعمه وأثناء تحضير طبق سلطه.

أوجه الاختلاف في جمع كلمة “بقدونس”

 

تختلف طرق جمع كلمة “بقدونس” باختلاف القواعد الصرفية والنطق في كل منطقة عربية، وهي كالآتي:

  •  في اللهجات العربية الشرقية، يُجمع البقدونس إلى “بقادنس” أو “بقادونس”.
  •  في اللهجات المغربية، يُجمع إلى “بقادونس” أو “بقدونسات”.
  •  في بعض المناطق، يُجمع إلى “بقادين” أو “بقادنة”.