“اكتشاف أغرب من الخيال” .. العثور على أكبر محكمة في العالم تدعي “محكمة الجن” يتردد عليها الكثيرون .. هتتصدم من اللي هتعرفه!!!

شكل كلب ومع ذلك يرى رشيق أنه من المرجح أن يكون اسمه بلعيد نظراً لأن اسم الأسرة المسؤولة عن العناية بالضريح حتى اليوم هو آيت بلعيد أي عائلة بلعيد بما في ذلك أحفاده، كما تتناول الأسطورة زيارة شمهروش لرجل يعيش في دوار إرمد وينتمي إلى قبيلة آيت ميزان يختلف الرواة حول اسمه، حيث يطلق عليه البعض اسم موسى بن إدريس والبعض الآخر بلعيد، يذكر الباحث في علم الإناسة حسن رشيق في كتابه “شمهروش الطقوسي والسياسي في الأطلس الكبير.

محكمة الإنس و الجان

ما كان يعتبر طقوسًا أسطورية أصبح مع مرور الزمن في عرف سكان المنطقة طقسًا جماعيًا يؤمن بالغيبيات وينظر إلى وجود كائن من العالم الآخر يتولى معالجة مشاكلهم مع الجن بشكل عادل، ويحقق لهم حقوقهم ويتمحور الدور الأساسي لجلسات المحاكم التي يرأسها سيدي شمهروش الذي يسمح له بالحكم فقط يوم الخميس، حول تخليص زواره من المس والجن الذين يصيبهم.

ماهي طقوس محكمة الجن

للمحاكمة التي يكون شمهروش هو قاضيها طقوس خاصة تُلزم كل زائر لمقامه من الإنس بتقديم طلب لتخليصه من “جني يتلبسه”، كما ورد في كتاب “شمهروش الطقوسي والسياسي في الأطلس الكبير”، ويروي المؤلف في كتابه كيف أن الزائر لمقام “شمهروش” وبعد أن يعبر طريقًا وعرة بمساعدة أبناء المنطقة وبغالهم يجب أن يأتي بذبيحة يقدمها قربانًا إلى مقام السيد لتلبية “حاجته”، ويفضل أن تكون الذبيحة خروفًا ولكن يمكن أيضًا ذبح ديك أو دجاجة، وفي حال تعذر ذلك، يمكن تقديم هدايا ومن طقوس الزيارة بعد تحضير الذبيحة، أن يُلزم الزوار سواء كانوا رجالًا أو نساءً بالاغتسال في غرفتين، واحدة مخصصة للرجال والأخرى للنساء قبل الانتقال إلى عين ماء ينصح بشرب منها بجوارها حوض استحمام خاص بالنساء.