معجزة من الباري .. أغلى نبتة فى العالم بسعر يتراوح بين 2 لـ 6 آلاف دولار تعرف بـ “الذهب الأحمر” تقضي علي أمراض العصر نهائيا .. هتبيع اللي وراك واللي قدامك علشان تشتريها

تستخدم كلمة “الذهب” للإشارة سواء كان ذلك في المعادن أو في المحاصيل الزراعية المتنوعة يوجد الذهب الأبيض والأسود والأحمر، بالإضافة إلى الذهب التقليدي “الأصفر” الذي يعتبر الأكثر شهرة وانتشارا في العالم في السطور القادمة سنحاول استعراض زراعة الزعفران المعروف بالذهب الأحمر حيث ترتفع أسعاره بشكل غير عادي نتيجة العمل الجاد اللازم لإنتاج جرام واحد فقط منه، وحاولت البحث عن وجود الزعفران الأحمر في مصر لكن المعلومات المتاحة عنه قليلة وما يمكن العثور عليه هو بذور الزعفران التي تستخدم كنكهة في الأطعمة يعتبر الزعفران من أغلى التوابل في العالم، ويشهد الطلب عليه زيادة ملحوظة في دول الخليج العربي.

زراعة الزعفران.. تجربة غير مستحيلة

زراعة الزعفران.. تجربة غير مستحيلة
زراعة الزعفران.. تجربة غير مستحيلة
  • زراعة الزعفران ليست صعبة لكنها تتطلب توافر أراض خفيفة جيدة الصرف والتهوية حتى لا تؤدي الزيادة في الرطوبة إلى تعفن الأبصال أو الشتلات، تحتاج زراعة الزعفران إلى حرث الأرض بعمق لتفتيح المسام والتخلص من الأعشاب الضارة بعد ذلك يتم تخطيط الأراضي في صفين لزراعة الأبصال فوقها، ويمكن أيضا زراعتها على مصاطب بعرض يتراوح بين 70 إلى 120 سم، وعند الزراعة في خطوط يفضل ترك مسافة بين كل أربعة خطوط لتسهيل الحركة أثناء قطف الأزهار وفقا لمعلومات متاحة في بعض المجلات العلمية التي تهتم بشؤون الزراعة.
  • يزرع الزعفران في موسمين: الأول في شهري أبريل ومايو، والثاني في بداية أغسطس وسبتمبر يعتبر الزعفران نباتا صيفيا ويجب زراعته على مسافات متوسطة مع مراعاة أن يكون عمق غرس البصلة حوالي 10 سم، يتم إنتاج الزعفران عن طريق تجفيف مياسم أزهاره، حيث يتم وضعها على شبك رقيق وتجفيفها على نار خفيفة، ثم تحفظ في أوعية مغلقة للحفاظ على قيمته.

أكثر الدول إنتاجًا للزعفران

يزرع الزعفران في العديد من الدول، لكن تظل كشمير وإيران وأفغانستان في صدارة قائمة المنتجين يليها تركيا وإسبانيا والمغرب والجزائر والهند ضمن الدول المنتجة، بالإضافة إلى بعض الدول في شرق آسيا، وحسب بعض مواقع التسوق يباع الزعفران بالجرام حيث يتفاوت سعره وفقا لنوعه وشكله وجودته، ليصل السعر إلى ما بين 2000 إلى 6000 دولار، مما يجعله من أغلى التوابل في العالم.

من أين يكتسب الزعفران أهميته؟

الزعفران يعتبر من المواد ذات الأهمية الكبيرة ليس فقط كتوابل تستخدم في الطهي، بل له استخدامات طبية عديدة فهو يلعب دورا في تنظيم مستويات السكر في الدم ويعزز من قوة الأعصاب بشكل واضح كما تسهم أزهاره في تهدئة المعدة من الحموضة والتخفيف من انتفاخات البطن إضافة إلى دوره في مكافحة العدوى، حيث يعمل كمضاد حيوي فعال كذلك يعتبر مضادا للاكتئاب والأرق والإرهاق، ويحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة كما يستخدم في علاج فقر الدم وزيادة مستوى الحديد في الدم وعلاج الإمساك ومشكلات عسر الهضم لكن ينبغي الحذر من تناوله بكميات كبيرة لتفادي الإصابة بالإسهال.

شعبة العطارة: 32 ألف جنيها سعر كيلو الزعفران في مصر

  • أفاد مجدي توفيق نائب رئيس شعبة العطارة في الغرفة التجارية، بأن سعر الزعفران في مصر يشهد ارتفاعات كبيرة، بسبب الزيادة في أسعاره عالميا وصعوبة زراعته محليا حيث يصل سعر الجرام إلى 32 جنيها للنوع الأصلي سواء كان إيرانيا أو أفغانيا، وهو أغلى نوع في البلاد.
  • وأضاف في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن سعر كيلو الزعفران الأصلي في السوق المصري يتجاوز 32 ألف جنيه، وهو متوفر فقط عند كبار العطارين والسلاسل التجارية الكبيرة مشيرا إلى أن الطلب والإقبال عليه ليسا كبيرين بسبب ارتفاع أسعاره.
  • وأكد نائب رئيس شعبة العطارة أن الزعفران، على الرغم من تنوع أنواعه لا يقتصر استخدامه على الطعام كما يظن البعض، بل يستخدم أيضا في صناعة العديد من الأدوية كما أضاف أن إنتاجه وزراعته يتطلبان تكاليف عالية، فضلا عن حاجة الزعفران إلى مناخ مختلف تماما عن المناخ في مصر، مما أدى إلى فشل محاولات زراعته هناك.
  • وأشار إلى أن هناك أنواعا متعددة من الزعفران، حيث يختلف كل نوع اعتمادا على بلد المنشأ كما أن هناك درجات مختلفة منه، فعلى سبيل المثال يوجد 7 درجات من الزعفران الإيراني وكذلك من الأفغاني، وذكر أن أسعار الزعفران تتنوع من دولة إلى أخرى لكن بصفة عامة، فإن أسعارها تتجاوز قدرة الطبقات المستهلكة.
  • قال مجدي توفيق إن الزعفران الأفغاني يعتبر الأفضل في العالم بأسره، وهناك أنواع منه تصل أسعارها إلى مستويات مرتفعة، وأشار إلى أن النوع المتوفر في مصر يسجل سعر 32 ألف جنيه للكيلو.