أزمات كهربا عرض مستمر.. والأهلي يخسر الرهان

 فجر محمود عبدالمنعم كهربا أزمة جديدة داخل جدران النادي الأهلي، عقب تأهل الفريق إلى المباراة النهائية لبطولة كأس السوبر المصري، بعد الفوز على سيراميكا كليوباترا.

 وأضاف كهربا فصلاً جديداً لسلسلة طويلة من الأزمات التي إندلعت منذ انتقاله لصفوف الأهلي ليصبح قاب قوسين أو أدنى من الرحيل عن القلعة الحمراء.

رهان الأهلي:

 تمسكت إدارة النادي الأهلي بالتعاقد مع محمود كهربا عقب رحيله عن نادي الزمالك إلى ديبورتيفو أفيس البرتغالي، رغم التحذيرات من عدم التزام اللاعب الذي عطل مسيرته بشكل كبير.

 وراهن الأهلي على تقويم اللاعب وضمان التزامه بعد عودته لناديه القديم، خصوصًا في ظل الأزمة القانونية حول قانونية رحيله عن الزمالك وإحالة الملف للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والمحكمة الرياضية، ما يجعل اللاعب في حاجة لمساندة جماهيرية سيوفره له تواجده ضمن صفوف الأهلي في هذه الفترة.

 وأعلن الأهلي تعاقده مع كهربا رسميًا بعقد يمتد لـ4 مواسم ونصف في ديسمبر 2019، إلا أن مسيرة اللاعب مع المارد الأحمر جاءت حافلة بالأزمات والإيقافات.

أزمة الشناوي:

 الأزمة الأولى لكهربا بقميص الأهلي جابت بعد انضمامه بأشهر قليلة، حيث دخل اللاعب في سبتمبر 2020 في مشادة عنيفة مع محمد الشناوي حارس وقائد الفريق.

 وبدأت المشادة بعد دخول كهربا في فاصل من المزاح من الشناوي إلا أن الأخير رفض أسلوب كهربا واستخدامه لألفاظ لا تليق، لتتطور الأمور ويضطر رينيه فايلر، المدير الفني آنذاك، لاستبعاد اللاعب من المران.

 ووقع سيد عبدالحفيظ غرامة مالية على كهربا تصل قيمتها إلى مليون جنيه، التي وصفها مدير الكرة السابق للأهلي بأنها الأكبر في مسيرته على الإطلاق.

موقف موسيماني:

 واجه كهربا صعوبات كبيرة مع الأهلي خلال تواجد الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني كمدير فني للفريق بداية من عام 2020 عقب رحيل رينيه فايلر.

 ودخل كهربا مع موسيماني في أزمات عدة كان أبرزها رفضه التدريب مع اللاعبين المستبعدين عقب مباراة فاركو في بطولة الدوري، ليقرر الجهاز الفني تغريمه ماليًا وخروجه من الحسابات كإجراء تأديبي.

 ورغم العقوبة المالية والكبيرة لم يتراجع كهربا عن تمرده على الجهاز الفني ليرفض مصافحة المدرب الجنوب أفريقي خلال إحدى المباريات بسبب غضبه من الجلوس احتياطيًا.

 وبسبب الأزمات المتكررة لكهربا قرر موسيماني رحيل اللاعب، لينتقل إلى هاتاي التركي على سبيل الإعارة.

عقوبة “فيفا”:

 في 2022 استمرت أزمات كهربا بعدما قررت لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إيقاف محمود كهربا بسبب القضية التي رفعها الزمالك ضد اللاعب ونادي ريو أفيس البرتغالي.

 واتهم الزمالك كهربا بفسخ عقده مع النادي من طرف واحد والانتقال لصفوف النادي البرتغالي، ليقرر “فيفا” توقيع غرامة مالية على اللاعب بقيمة 2 مليون دولار.

 ونجح كهربا بعد ذلك في رفع عقوبة الإيقاف ليعود للمشاركة بشكل طبيعي في المباريات، إلا أنه ظل مطالبًا بسداد الغرامة لنادي الزمالك، وهو ما تحقق بالفعل خلال الأشهر الماضية.

هتافات خارجة: 

 وفي 2023 أعلن اتحاد الكرة المصري إيقاف محمود كهربا لمدة 6 مباريات، بعد إتهامه من جانب نادي الزمالك بتوجيه هتافات مسيئة للنادي خلال مباراة الفريقين في الدور الأول لموسم 2022-2023.

 وكشف عادل الشوربجي، رئيس لجنة التظلمات في هذا التوقيت، أن عقوبة كهربا تم تخفيضها من 12 مباراة إلى الإيقاف لـ6 مباريات فقط، ليغيب اللاعب عن صفوف الأهلي مع بداية الموسم الماضي في المباريات الست الأولى لمسابقة الدوري. 

أزمات كهربا مع كولر: 

 انتهى شهر العسل بين كهربا والسويسري مارسيل كولر، المدير الفني للأهلي، سريعًا في الموسم الماضي.

وتحول كهربا من عنصر أساسي في تشكيلة كولر بالموسم قبل الماضي إلى ضيف دائم على مقاعد البدلاء.

 واشتكى كولر مرات عدة من عدم جدية اللاعب في التدريبات قبل أن تتفاقم الأمور بعد إنهاء كهربا لأزمة غرامة الزمالك ليبدأ رحلة التمرد بشكل واضح على مدربه السويسري.

 وتأخر اللاعب في النزول لخوض عمليات الإحماء قبل مباراة البنك الأهلي في الدوري، ثم تغيب عن المران ليومين متتاليين قبل مواجهة فريق المقاولون بعد علمه باستبعاده من قائمة الفريق الأمر الذي أثار غضب كولر.

 وتكرر الأمر مع بداية الموسم الحالي بعد تغيب اللاعب من دون إذن عن المران قبل مواجهة جورماهيا الكيني في دور الـ32 لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

 وجاءت مشادة اللاعب مع الجهاز الفني في مباراة الأمس، أمام سيراميكا، لعدم مشاركته في المباراة، لتكتب الفصل الأخير في علاقة اللاعب بالمدرب الحالي، وربما بالنادي الأهلي.

نقلاً عن جريدة الوفد