مجلس الوزراء يعلن رسميًا عن بدء العمل بالتوقيت الشتوي 2024 وتعديل الساعة في مصر

أعلن مجلس الوزراء المصري عودة العمل بالتوقيت الصيفي بدءا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الماضي، وذلك بعد توقف استمر لعدة سنوات، وقد تم اعتماد هذا القرار بعدما كان التوقيت الصيفي مستخدما في مصر منذ سبع سنوات، ويقوم النظام على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن المجلس.

تطبيق التوقيت الشتوي لعام 2024

من المقرر أن يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي في مصر اعتبارا من آخر خميس من شهر أكتوبر، والذي يوافق 31 من الشهر، وسيقوم المواطنون بتأخير الساعة 60 دقيقة، لتعود الساعة إلى وضعها الطبيعي مع بداية هذا التوقيت.

لماذا تمت إعادة العمل بالتوقيت الصيفي؟

مجلس الوزراء أوضح في تصريحات سابقة أن الهدف من إعادة العمل بالتوقيت الصيفي هو تحقيق مكاسب اقتصادية للدولة، خاصة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة، وذلك يأتي في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية، حيث يساعد التوقيت الصيفي على تقليل استخدام الكهرباء.

«رجع ساعتك 60 دقيقة».. إلغاء التوقيت الصيفي والعودة للتوقيت الشتوي رسميا (اعرف موعد التطبيق رسميا)

 

موعد انتهاء التوقيت الصيفي وبدء التوقيت الشتوي

من المقرر أن يتم إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي وتطبيق التوقيت الشتوي في مصر مع نهاية شهر أكتوبر 2024، وقد أوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن التوقيت الشتوي سيحقق العديد من الفوائد، من بينها:

  • توفير 25 مليون دولار، وفقا لدراسة مقدمة من وزارة الكهرباء، والتي أظهرت قدرة التوقيت الشتوي على تقليل استهلاك وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء.
  • توفير 1% من استهلاك الكهرباء، وهو ما يعادل توفير حوالي 150 مليون دولار سنويا، نتيجة تقليل استهلاك الطاقة خلال ساعات النهار الأطول في الشتاء.

كم يتبقى على بدء التوقيت الشتوي؟

بحساب الأيام المتبقية حتى عودة التوقيت الشتوي، يتبقى حوالي 20 يوما على إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي وبدء التوقيت الشتوي لعام 2024، وذلك وفقًا للقرار الصادر من مجلس الوزراء والذي تمت المصادقة عليه من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

هذه الخطوة تأتي في إطار تحسين استهلاك الموارد وتحقيق توفير مالي للدولة، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة.