الرئيس السيسي يوجه رسالة غير مسبوقة لصندوق النقد الدولي هيخلينا نضغط على الناس

الرئيس السيسي يوجه رسالة غير مسبوقة  لصندوق النقد الدولي هيخلينا نضغط على الناس.. علق الرئيس السيسي على الأزمة الاقتصادية الراهنة التي تمر بها مصر، مشيرًا إلى أن البلاد قد نفذت برنامجين للإصلاح الاقتصادي. وأوضح أن النجاح الذي تحقق في البرنامج الأول لم يكن نتيجة جهود مصر وحدها، بل أيضًا بسبب استقرار الأوضاع الإقليمية والدولية مقارنة بما نواجهه الآن.

الرئيس السيسي خلال افتتاح المؤتمر العالمي للسكان

وفي كلمه الرئيس السيسي خلال افتتاح المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC’24) اليوم الأحد، أشار الرئيس السيسي إلى أن البرنامج الثاني الذي يتم تنفيذه حاليًا يأتي في ظروف إقليمية ودولية وعالمية صعبة للغاية، مما يؤثر سلبًا على العالم بأسره. كما أضاف أن هناك توقعات بحدوث ركود اقتصادي محتمل في السنوات القادمة نتيجة لهذه الظروف.

رسالة الرئيس السيسي
رسالة- الرئيس السيسي

الرئيس السيسي يجب علينا إعادة تقييم موقفنا

واصل يجب علينا إعادة تقييم موقفنا يجب علينا إعادة تقييم موقفنا حديثه قائلاً: “البرنامج الذي نعمل عليه مع الصندوق لا يأخذ في الاعتبار التحديات التي أشرت إليها، حيث فقدنا حوالي 6 أو 7 مليارات دولار خلال الأشهر العشرة الماضية، ومن المحتمل أن تستمر هذه الوضعية لمدة عام آخر نتيجة التداعيات التي نشهدها. لذا، من المهم أن أؤكد للحكومة ولنفسي أن إذا كان هذا التحدي سيؤدي إلى ضغط على الرأي العام بشكل يفوق طاقة الناس، فإنه يجب علينا إعادة تقييم موقفنا مع الصندوق.”

رسالة الرئيس السيسيرسالة الرئيس السيسي
رسالة -الرئيس- السيسي

وفي سياق متصل، أفادت رويترز بأن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أعلن يوم الأربعاء أن أسعار المنتجات البترولية ستشهد زيادة تدريجية حتى ديسمبر 2025. ومع ذلك، أكد مدبولي أنه لن تكون هناك أي زيادة جديدة في أسعار المحروقات خلال الأشهر الستة المقبلة.

قبل أيام، أعلن رئيس الحكومة المصرية، مدبولي، أن البلاد قد تلجأ إلى “اقتصاد الحرب”، مما أثار تساؤلات حول التحديات التي تواجهها مصر وطرق التصدي لها.

رسالة الرئيس السيسيرسالة الرئيس السيسي
رسالة -الرئيس- السيسي