عاجل.. تحرك حكومي جديد للسيطرة على ارتفاع أسعار الدواجن والبيض في مصر

كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، عن تحركات حكومية جديدة إلى اتهدف لسيطرة على ارتفاعات أسعار الكتاكيت والدواجن والبيض في السوق المحلية.

وأوضح أن الحكومة عقدت اجتماعات مع منتجي الدواجن للاتفاق على آليات لضبط الأسعار، إلا أن الاستجابة من المنتجين كانت متفاوتة، وأشار إلى أن الحكومة قررت اللجوء إلى استيراد البيض المخصب وبيض المائدة كإجراء لزيادة المعروض في الأسواق وتقليل الاعتماد على الإنتاج المحلي.

وأكد “فاروق” في تصريحات أمس، أن هذا التحرك أسفر بالفعل عن انخفاض سعر الكتكوت ليصل إلى 35 جنيهًا. ولفت إلى أن الحكومة سوف تستمر في مراقبة الأسواق بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لضمان استقرار الأسعار وتوفير المنتجات بأسعار مناسبة للمواطنين.

وشدد على أن الاجتماعات بين الوزارة ومنتجي الدواجن مستمرة لمتابعة تطورات الأسعار واتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط السوق بشكل دوري.

ووفق بورصة الدواجن في مصر، فقد سجل سعر كيلو الفراخ تسليم أرض المزرعة نحو 73 جنيها ويصل السعر النهائي للمستهلكين بين 83 جنيها إلى 90 جنيهاً وذلك حسب كل محافظة.

وشهدت بورصة الدواجن ارتفاعًا في سعر الكتكوت الأبيض ليصل إلى 39 جنيهًا، كما تراجع سعر الكتكوت الساسو إلى 28 جنيها من مستويات 33 جنيها، كما انخفض سعر الكتكوت البلدي إلى مستوى 13 جنيها خلال هذا الأسبوع.

وسجلت بورصة الدواجن تراجعا إلى مستويات 72 جنيها مقابل مستويات وصلت 85 جنيها في الأسبوع الماضي، قبل أن تعاود الارتفاع وتستقر عند 73 جنيها تسليم أرض المزرعة.

وتراجع سعر البط المسكوفي إلى 68 جنيها والمولر إلى 68 جنيها والسمان عمر أسبوعين إلى 9 جنيهات والفراخ الفيومي إلى 23 جنيها للكتكوت.

وفي سوق اللحوم، أعلنت شعبة القصابين بالغرفة التجارية، استقرار أسعار اللحوم البلدي في التعاملات الأخيرة، حيث تراوح سعر الكيلو بين 300 و330 جنيها في المنافذ الحكومية المختلفة ويختلف السعر من منطقة إلى أخرى وكذلك حسب القطعيات.

فيما يتراوح سعر كيلو اللحوم بين 350 و420 جنيها في المحال التجارية وذلك حسب المناطق داخل كل محافظة، ويزيد السعر قليلا في الهايبر ماركت الكبيرة ويصل 480 جنيها.

وأشارت الشعبة إلى أن أسعار اللحوم بمناطق متفرقة في القاهرة الكبرى تتراوح بين 300 إلى 320 جنيها في منافذ “أمان” ويصل إلى 330 جنيها لبعض القطعيات في المنافذ الحكومية.

وذكرت أن سعر اللحم الضأني يسجل 450 و475 جنيها للكيلو حسب القطعة، وفي المنافذ الحكومية سواء منفذ أمان أو المنافذ المتنقلة يسجل الكيلو الضأن 350 جنيها. 

نقلا عن جريدة العقارية