“كنز جديد”…اكتشاف نفط وغاز في مصر.. وهذا حجم الإنتاج المتوقع

أعلنت وزارة البترول المصرية عن اكتشاف جديد للنفط والغاز، ضمن جهود الدولة والشركات المحلية والأجنبية لزيادة الإنتاج وتلبية الطلب المتزايد في السوق المحلية، وفقًا لبيان صادر عن شركة خالدة للبترول، التي تعمل بالنيابة عن شركة أباتشي الأميركية، والهيئة المصرية العامة للبترول، تم تحقيق كشف نفطي جديد في منطقة غرب فيوبس -1 ضمن منطقة تنمية كلابشة في الصحراء الغربية.

وذكر البيان أنه تم إجراء اختبار للبئر بتثقيب 270 قدمًا في رمال الباليوزوي، حيث أظهرت النتائج أن الفتحة الإنتاجية 1 بوصة تنتج حوالي 7,165 برميل نفط خام يوميًا بجودة 44 درجة، بالإضافة إلى 23 مليون قدم مكعبة من الغاز المصاحب يوميًا، كما أكدت التسجيلات الكهربائية للبئر وجود شواهد نفطية في تكوين الباليوزوي بسمك صافي إجمالي يبلغ 462 قدمًا.

أحدث اكتشاف نفط وغاز في مصر

لا يُعتبر الاكتشاف الجديد للنفط والغاز في مصر، الذي تم الإعلان عنه اليوم الثلاثاء 27 أغسطس/آب 2024، هو الأول من نوعه لشركة خالدة للبترول. فقد ساهمت الشركة في تحقيق نحو 10 اكتشافات نفطية خلال الأشهر الستة الأولى من العام المالي 2023-2024.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الاكتشاف، إذ استمرت شركات أخرى في إعلان اكتشافات مماثلة خلال النصف الثاني من العام المالي المصري (الأشهر الستة الأولى من 2024).

في نهاية يناير/كانون الثاني 2024، كانت مصر تنتظر نتائج اكتشاف غاز لشركة إيني الإيطالية، الذي يُقدّر احتياطيه بنحو 10 تريليونات قدم مكعبة، وأشارت التوقعات في ذلك الوقت إلى أنه خلال شهرين -أو أقل- سيتم الإعلان عن نتائج حفر بئر أوريون 1 إكس.

سباق التطوير

قبل ستة أشهر من إعلان أحدث اكتشاف نفط وغاز في مصر من شركة خالدة للبترول، كشفت شركة “تاج أويل” الكندية في فبراير/شباط الماضي عن نتائج إيجابية تتعلق بتدفق الهيدروكربونات من البئر العمودية “بي إي دي 1-7” الواقعة في خزان أبورواش ضمن حقل بدر النفطي.

على مدار الأشهر التالية، واصلت الشركة الكندية جهودها في تطوير البئر “بي إي دي 4- تي 100″، التي تحتوي على احتياطيات تزيد عن 500 مليون برميل.

وفي مايو/أيّار، أعلنت نتائج اختبار البئر عن إنتاج يومي مشجع بلغ 800 برميل، مع تجاوز معدلات تدفق السوائل 1000 برميل يوميًا بعد تطبيق تقنية التكسير المائي (الهيدروليكي).

 تحركات جديدة في قطاع الغاز

في سياق متصل، أعربت شركة شل عن رغبتها في تعزيز جهود تطوير الغاز في مصر خلال مؤتمر “إيجبس 2024” الذي عُقد في فبراير/شباط الماضي. وبعد مرور ثلاثة أشهر، كشفت التقارير أن الشركة تخطط لتطوير اكتشافين جديدين في منطقتي غرب مينا وخوفو بالبحر المتوسط.

في مايو/أيّار، أعلنت شركة إنرجيان، التي تتخذ من اليونان مقرًا لها وتُدرج في بورصتي لندن وتل أبيب، عن اكتشاف احتياطيات تتراوح بين 87 و129 مليار قدم مكعبة من الغاز، وفقًا لتقديرات أولية.

ومع حلول شهر أغسطس/آب، الذي شهد إعلان أحدث اكتشاف نفط وغاز في مصر، زادت القاهرة من جهودها لتطوير اكتشاف غاز يُقدّر احتياطيه بنحو 3 تريليونات قدم مكعبة في منطقة النرجس بالبحر المتوسط، وذلك بالتعاون مع شركة شيفرون الأميركية.