“ولا كان يخطر على البال”….. استشاري تغذية يحذر من ظهور 4 علامات على البطيخ تدل على أنه محقون بمادة مسرطنة.. احذر

يحذر استشاريون في مجال التغذية من مخاطر شراء وتناول بعض أنواع البطيخ التي قد تكون محقونة بمواد كيميائية ضارة، وفي الآونة الأخيرة، انتشرت تقارير عن وجود أنواع من البطيخ المعالج بمواد مسرطنة، مما يشكل خطرًا على صحة المستهلكين، ويشير استشاري التغذية إلى وجود 4 علامات رئيسية يجب الحذر منها عند شراء البطيخ، لأنها قد تكون مؤشراً على أنه محقون بمواد ضارة.

علامات تدل على أن البطيخ محقون بمادة مسرطنة

1. لون غير طبيعي للداخل: إذا لاحظت أن لون البطيخ الداخل غير متناسق، مثل وجود بقع بيضاء أو صفراء غير طبيعية، فقد يشير ذلك إلى حقنه بمواد كيميائية.

2. بذور غير ناضجة أو غير مكتملة: البذور السوداء الطبيعية في البطيخ تعتبر علامة على نضجه، أما إذا كانت البذور بيضاء وغير ناضجة فهذا قد يشير إلى استخدام مواد مسرطنة في عملية النمو.

3. ملمس غريب وقاسي للقشرة: البطيخ الطبيعي يحتوي على قشرة ناعمة بعض الشيء، أما إذا كانت القشرة صلبة بشكل غير طبيعي، فقد يكون قد تم حقنه لتحفيز نموه بسرعة غير طبيعية.

4. حلاوة مفرطة وغير متوازنة: إذا كان طعم البطيخ حلوًا بشكل مفرط وغير متوازن، فذلك قد يدل على وجود مواد كيميائية تضاف لتعزيز النكهة بشكل غير طبيعي.

مخاطر تناول البطيخ المحقون

تناول البطيخ المحقون بمواد مسرطنة قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل، منها زيادة خطر الإصابة بالسرطان، واضطرابات الجهاز الهضمي، والمشاكل الهرمونية، لهذا السبب يجب توخي الحذر عند شراء البطيخ من مصادر غير موثوقة.

نصائح لاختيار بطيخ آمن

من الأفضل شراء البطيخ من مصادر موثوقة، مثل الأسواق التي تشرف عليها الجهات الصحية أو المزارع المحلية التي تلتزم بالمعايير الصحية، وعند الشك في جودة البطيخ، يفضل الابتعاد عن تناوله حفاظًا على سلامتك وسلامة أسرتك.