مفاجأة للموظفين… حقيقة زيادة المرتبات الفترة المقبلة ومستجدات خطة التحول إلى الدعم النقدي

استعرضت برامج التوك شو مساء الإثنين، مجموعة من القضايا والملفات الهامة محليًا وعالميًا، وفيما يلي أبرز الأخبار التي جذبت اهتمام المشاهدين.

زيادة المرتبات

كشف مجدي البدوي عضو المجلس القومي للأجور، عن توقعات بزيادة الأجور في الفترة المقبلة، خاصة للعاملين في المؤسسات والهيئات الاقتصادية والجهاز الإداري للدولة، وذلك في ظل الارتفاع الأخير في الأسعار وأكد البدوي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” عبر فضائية “الحدث اليوم”، أن الضغوط الاقتصادية التي تعرض لها المواطنون تستدعي اتخاذ خطوات تضمن عدم معاناتهم حتى في ظل وجود عجز في الموازنة.

غموض حول أراضي طرح النيل

عبرت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، عن استيائها من غياب الشفافية بشأن قرار سحب جميع أراضي طرح نهر النيل بنظام حق الانتفاع وأوضحت في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية” على فضائية “إم بي سي مصر”، أنها لا تعرف أسباب هذا القرار أو الجهة المسؤولة عنه، مما يثير تساؤلات حول الصلاحيات المخولة للجهات المعنية.

التحول إلى الدعم النقدي

وفي سياق متصل، أوضح أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين مستجدات خطة الوزارة لدراسة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي أو الدعم النقدي المشروط وأكد في مداخلة مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج “صالة التحرير” على قناة صدى البلد، أن الوزارة تدرس تطوير منظومة الدعم للفئات الأكثر احتياجًا، مع مراعاة المخاوف والشكاوى التي تم الإبلاغ عنها في الفترة الماضية.

أسعار الخبز المدعم

أعلن كمال أيضًا أنه تم تحرير نحو 406 ألف محضر تمويني خلال العام 2024، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على توفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الاستهلاكية وتعتزم حوكمة شركات الجملة والتجزئة.

الرد على منكري وجود الله

في جانب ديني، أكد الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي أهمية نور الإيمان في ظل التحديات الراهنة وأشار خلال برنامجه “لعلهم يفقهون” على فضائية “dmc” إلى أن سورة الأنعام تبرز أهمية التوحيد وعظمة الخالق، مؤكدًا ضرورة الاعتماد على الله في جميع شؤون الحياة.

تفهم حكومي لمشكلات قانون التصالح

أوضح النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن قانون التصالح في بعض مخالفات البناء هو من التشريعات الحيوية وخلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية”، أكد السجيني أن هناك تفهمًا حكوميًا لضمان حل مشكلة نموذج 10 المرتبطة بالقانون.

تلك كانت أبرز الموضوعات التي ناقشتها برامج التوك شو، مع تسليط الضوء على القضايا الاقتصادية والاجتماعية والدينية التي تشغل بال المواطنين.