يحدث لأول مرة.. قرار عاجل من التعليم بشأن مناهج الدين بالمدارس

أكد الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تعمل حاليا على تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر الشريف والكنيسة،  مشيرا إلى أن تطوير المناهج الدينية تتضمن القيم والمبادئ الدينية المشتركة في المراحل الدراسية المختلفة.

تدريس الدين بمفهوم أخلاقي

وأوضح الدكتور محمد عبد اللطيف، أن الهدف من تدريس الدين بمفهوم أخلاقي هو ترسيخ تلك القيم في المجتمع، مشيرا إلى أنه تم إصدار القرار بتدريس مواد الهوية الوطنية والتي تشمل اللغة العربية واللغة الدينية والدراسات الاجتماعية في جميع المدارس على أن يتم منح شهادات دولية أو أجنبية ذات طبيعة خاصة داخل الجمهورية.

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تتم إضافة هذه المواد إلى المجموع من أجل الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية وترسيخ الانتماء لدى الطلاب، مشددا على أنه تم تمت إعادة صياغة توزيع المحتوى المعرفي من أجل التأكيد على الهوية الوطنية خلال دراسة تاريخ مصر.

تضمين الموضوعات القومية للمناهج

وسوف يتم تضمين الموضوعات القومية بالمناهج إضافة إلى التأكيد على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل مع التركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة للعمل على إتقانها وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوي للمدرسة.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال كلمته التي ألقاها أمام مجلس النواب لعرض رؤية وخطة الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية وتعزيز جودة التعليم في الفترة من يوليو 2024 حتى أكتوبر 2024.

وشدد الدكتور محمد عبد اللطيف على أن مصر لديها أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي العام الدراسي 2023 – 2024، التحق 25 مليون و494 ألفا و232 طالبا وطالبة بالمدارس الحكومية والخاصة في مصر حيث يصل عدد المعلمين 843490 معلما نسبة عجز 665 ألف معلم.