” العالم كله مرعوب منه” .. طائر إفريقي ضخم بطول الإنسان يتغذى على التماسيح والثعابين .. “ هتتصدم مش هتصدق لما تشوف شكله”

طائر زباد النيل الذي يعرف أيضاً بأبو مركوب يمكن أن يصل إلى حجم الإنسان أو أكبر يعتمد غذائه الرئيسي على تناول التماسيح والثعابين ولا يشعر بالخوف عندما يهاجم هذه الكائنات، كما يعد هذا الطائر من الكائنات الفريدة ومن أكثر أنواع الطيور خطورة وشراسة في القارة الإفريقية، حيث يتميز بسلوكه العدواني الذي يجعله يهاجم أي حيوان أو إنسان يقترب منه، يعود تاريخ طائر حذاء النيل إلى العصر الطباشيري الذي حدث منذ حوالي 145 مليون سنة.

وصف طائر أبو مركوب

يتسم طائر أبو مركوب بهذه المواصفات التالية :

  • يندرج تحت فئة الأوزيات وعائلة السنوريات، ويتسم بحجمه الضخم، إذ يصل طوله تقريبًا إلى 90 سم، كما يمتلك منقارًا كبيرًا مزودًا بزوج من السنانير الحادة على جانبيه.
  • يمتلك منقار كبير وطويل ، ويعتبر ثالث أكبر منقار بين الطيور في العالم.
  • يصل طول طائر حذاء النيل الأبيض إلى 1.5 متر، ويملك منقارًا طويلاً يصل طوله إلى 0.3 متر، حيث يتميز المنقار بحجمه الكبير والعملاق.
  • يمتاز هذا الطائر بأرجل طويلة ورقيقة، ويعد من الطيور الجارحة التي تقتنص فريستها بشكل غير متوقع ودون أي إنذار، إذ تقوم بابتلاع الفريسة بشكل كامل.
  • تعيش هذه الطيور بشكل فردي، وتضع الأنثى ثلاث بيضات، ولكن يبقى جنين واحد فقط منها.

معلومات عن طائر أبو مركوب

يعتبر هذا الطائر طائر غير مهاجر، حيث يعيش في مجموعات ويتناول الأعشاب والحشرات والبرمائيات كغذاء له، ويكون غذاء طائر حذاء النيل الأبيض المفضل، كما يعتبر سمك السلور من الأطعمة المفضلة عند طائر حذاء النيل، الذي يعتمد عليه بشكل رئيسي في غذائه، حيث تشكل هذه الأسماك حوالي 71% من نظامه الغذائي، بالإضافة إلى أنه يتغذى الطائر على الثعابين وصغار التماسيح، حيث يقوم بابتلاعه بشكل كامل، ويعتبر هذا الطائر فريدًا بعض الشيء، وقليلون هم من يعرفونه، وغالبًا ما يُعرف باسم طائر أبو مركوب.