بعد زيادة أسعار البنزين والسولار.. موعد زيادة الأجور والمعاشات والفئات المستفيدة | بشرى سارة للجميع

مع قرار الحكومة الأخير بزيادة أسعار البنزين والسولار، يتطلع ملايين المواطنين إلى موعد زيادة الأجور والمعاشات في القطاعين العام والخاص، بهدف تمكينهم من مواجهة ارتفاع أسعار السلع الذي نتج عن هذه الزيادة التي أُقرت بدءًا من صباح الخميس الماضي.

توقعات بزيادة الأجور والمعاشات

أوضح مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يُولي اهتمامًا خاصًا بتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، ويعبر عن شعوره بمعاناتهم في ظل موجة الغلاء الحالية وأشار البدوي إلى أن توجيهات الرئيس للحكومة بمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي تؤكد حرص القيادة السياسية على دعم محدودي الدخل.

فيما يتعلق بمواعيد زيادة الأجور والمعاشات، توقع البدوي أن تصدر الحكومة حزمة جديدة من القرارات الخاصة بالحماية الاجتماعية قريبًا، تشمل زيادات في الأجور والمعاشات للقطاعين العام والخاص، مع تمديد فترة مراجعة أسعار المحروقات خلال الأشهر الستة المقبلة.

مستجدات قانون الزيادة المرتقبة

عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أشار إلى إمكانية إصدار قانون استثنائي يتيح تنفيذ الزيادة المرتقبة للأجور والمعاشات في أسرع وقت ممكن، مؤكدًا أن هذه الزيادة لا تتطلب بالضرورة أن تتم في بداية السنة المالية أو العام الجديد.

مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، أكد أيضًا أن الحكومة ستعتمد قريبًا حزمة من القرارات تهدف إلى حماية المواطنين من آثار ارتفاع الأسعار وتتضمن هذه الحزمة علاوة استثنائية للأجور والمعاشات، إضافة إلى تمديد فترة زيادة أسعار المحروقات.

وأوضح البدوي في تصريحاته الصحفية أن الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات قد أسهمت في توفير نحو 27.5 مليار جنيه من مخصصات الدعم في الموازنة العامة للدولة.

موعد صرف المرتبات

في سياق متصل، أعلنت وزارة المالية عن مواعيد صرف مرتبات شهر أكتوبر للعاملين بالحكومة والهيئات التابعة لها، وفقًا للكتاب الدوري رقم 77 لسنة 2024، مما يتيح للعاملين معرفة مواعيد استحقاقهم المالية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.