«عقدت الطلاب من حياتهم..!!» ما هو جمع كلمة “بقدونس” في اللغة العربية السؤال اللي فشل طلاب الثانوية العامة في حله.. وهذه هي الاجابة الصحيحة..!!

جمع كلمة بقدونس يعتبر أحد الأسئلة التي قد تحير العديد من طلاب الثانوية العامة خاصة عندما تأتي في اختبارات اللغة العربية فما هو الجمع الصحيح لهذه الكلمة؟ هل هو بسيط أم معقد كما يبدو؟ للإجابة عن هذا السؤال استشرنا خبيرا في اللغة العربية لتوضيح الأمر.

 

جمع كلمة بقدونس

 

بحسب الخبير، كلمة بقدونس تنتمي إلى الأسماء التي تستخدم غالبا بصيغة المفرد مما يجعل مسألة جمعها غير شائعة ومع ذلك اللغة العربية تتيح دائما حلولا دقيقة حتى لأكثر الكلمات تعقيدا، يقول الخبير إن جمع كلمة بقدونس يمكن أن يكون بقدونسات على وزن جمع المؤنث السالم وهذا يتماشى مع قواعد الجمع في اللغة حيث نضيف ألفا وتاء لجمع الأسماء غير العاقلة.

 

جمع آخر لكلمة بقدونس

 

لكن هناك رأي آخر يشير إلى أن كلمة بقدونس يمكن أن تجمع على صيغة جمع التكسير ليصبح الجمع بقادين أو بقداني ولكن هذا الجمع ليس شائعا بين المتحدثين أو في النصوص العربية الحديثة رغم أنه مقبول من الناحية اللغوية.

 

يضيف الخبير أن هذا النوع من الأسئلة يعد تحديا لأن الطلاب نادرا ما يتعاملون مع جمع أسماء النباتات أو الأعشاب بشكل يومي ما يجعل الإجابة غير واضحة بالنسبة لهم، لكن الإجابة في النهاية تعتمد على السياق إذا كنا نتحدث عن أكثر من نوع أو مجموعة من البقدونسات فالأفضل استخدام صيغة جمع المؤنث السالم بقدونسات.