بنت محظوظة .. إمرأة كبيرة تعثر علي كنز ثمين أغلي من الذهب بمئات المرات أثناء وقوفها علي شاطئ النهر … مش هتصدق لقت ايه؟

تم العثور على قطعة من العنبر تقدر قيمتها بـ 1.1 مليون دولار، بعد أن كانت تستخدم كحجر لإبقاء الباب مفتوحا لعقود، وقد وجدت هذه القطعة التي تزن 3.5 كيلوجرام في مجرى مائي بجنوب شرق رومانيا، حيث قامت امرأة مسنة بجمعها وإحضارها إلى منزلها وقد اتضح أن هذا الاكتشاف يعتبر واحدا من أكبر قطع العنبر السليمة في العالم، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “إل بايس”.

إمرأة كبيرة تعثر علي كنز ثمين أغلي من الذهب بمئات المرات أثناء وقوفها علي شاطئ النهر

إمرأة كبيرة تعثر علي كنز ثمين أغلي من الذهب بمئات المرات أثناء وقوفها علي شاطئ النهر
إمرأة كبيرة تعثر علي كنز ثمين أغلي من الذهب بمئات المرات أثناء وقوفها علي شاطئ النهر
  • العنبر هو راتنج شجري قديم يعود تاريخه إلى ملايين السنين، ومن خلال الزمن يتحول هذا الراتنج اللزج إلى مادة صلبة ودافئة اللون تعتبر حجرا كريما في رومانيا يمكن العثور على قطع من الكهرمان بالقرب من قرية كولتي في الحجر الرملي على ضفاف نهر بوزاو، حيث بدأت عمليات استخراجه منذ عشرينيات القرن الماضي يعرف هذا النوع من الكهرمان بـ “الرومانيت”، ويتميز بتنوع درجات اللون الأحمر الداكن.
  • تشير التقارير إلى أن السيدة المسنة التي توصلت إلى قطعة الكهرمان تلك كانت تعيش في مدينة كولتي، وكانت تعمل في وظيفة متواضعة لدرجة أن لصوص المجوهرات الذين دخلوا منزلها ذات يوم لم يلاحظوا وجودها.
  • بعد وفاتها في عام 1991 بدأ أحد أفراد عائلتها الذي ورث منزلها، يتساءل عما إذا كانت سدادة الباب تخفي شيئا ذا قيمة عندما اكتشف ما لديه، قام بتسليم الكهرمان إلى الحكومة الرومانية.
  • يعتقد الخبراء أن عمر الكهرمان يتراوح بين 38 و70 مليون سنة، وأفاد دانييل كوستاش مدير المتحف الإقليمي في بوزاو، لصحيفة إل بايس بأن “هذا الاكتشاف ذو أهمية كبيرة من الناحيتين العلمية والمتحفية” تم تصنيف القطعة ككنز وطني لرومانيا وهي موضوع في المتحف الإقليمي في بوزاو، وهي المنطقة التي وجدت فيها الآثار منذ عام 2022 يشبه هذا ما حدث في ميشيغان، حيث احتفظ رجل بقطعة كبيرة من الصخر كسدادة للباب، ليكتشف بعد عقود أنه كان يستخدم نيزكا بقيمة 100 ألف دولار للحفاظ على أبواب منزله ثابتة.