كارثة غير متوقعة.. ماذا يحدث لجسمك عند النوم و”التلفزيون مفتوح”؟.. لن تتوقع النتيجة

لا شك أن النوم المريح هو أساس بداية يوم جديد بنشاط، فالنوم الجيد من الأمور الضرورية لصحة الإنسان، حيث يساعد على الراحة والتجديد وإصلاح الخلايا التالفة، وهناك الكثيرون منا معتادين على النوم أمام التلفاز أثناء مشاهدتهم إياه، او ربما يغلب عليهم النوم أمامه دون قصد، لكن هل تعلم ماذا يحدث لجسمك إذا نمت والتلفاز مفتوحًا ؟.. هذا ما نوضحه لكم وفقًا لما ذكره موقع “Health”.

ديون النوم

يطلق مصطلح الديون في الغالب على الاموال، ويشير الى ان الشخص عليه أموال لغيره، يكن عندما يطلق على النوم فان الدائن في هذه الحالة هو الجسم فأنت تدين لجسمك وعقلك بالنوم عندما لا تنام وقتا كافيا بشكل متكرر، فإنه يتراكم عليه دين النوم، الأمر الذي يسبب مجموعة من المشكلات الصحية، مثل، زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

انخفاض مستوى الميلاتونين في الجسم

الميلاتونين، هو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالنعاس، وهناك دراسة أجريت في عام 2003، وتم نشرها في مجلة الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، تفيد ان التعرض للضوء الأزرق المنبعث من التلفاز يعمل على تثبيط إنتاج الميلاتونين، وعليه فإن النوم أمام التلفاز المفتوح يمكن أن يجعل من الصعب النوم أو البقاء نائمًا.

عدم استرخاء العقل

تعمل الموسيقى والأصوات والأضواء معًا التي تصدر من التلفاز على إبقاء عقلك نشطًا، وتجعل من الصعب عليك الاسترخاء.

زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة والاصابة بالاكتئاب

أجريت دراسة على الاشخاص المصابين بالسمنة عام 2019 ونشرت في JAMA Internal Medicineواتضح ان اكثر الأشخاص الذين ينامون أمام الضوء الاصطناعي ليلًا، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة تزيد عن 40% مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، كما أنه يزيد الشعور بالتوتر والاكتئاب والقلق والأرق.

ارتفاع ضغط الدم

إن قلة عدد ساعات النوم تسبب حدوث خل هرموني، لذا فانه كلما قل عدد ساعات النوم التي تحصل عليها، كلما ارتفع ضغط الدم لديك.