“حتي الثعابين مش سايبنها في حالها!”… حقيقة عضة الثعبان لمحصول الطماطم الجديد تشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟

انتشرت مؤخراً صور على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر تُظهر ثمار طماطم بثقبين أسودين، مما دفع البعض للزعم بأنها “عضة ثعبان” تركت آثار نابيه على الثمرة، ولتعزيز هذا الزعم، انتشر مقطع صوتي يدّعي إصابة الطماطم بالسم.

رد وزارة الزراعة في حقيقة ثمار الطماطم المثقوبة في مصر

وردت وزارة الزراعة المصرية على هذه الادعاءات، موضحة أن الخبراء المتخصصين أفادوا بأن مظهر الإصابة في الصورة “عادي جدا”، ويعود السبب في ذلك إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية، وتمت مكافحة الآفة بشكل ناجح، إلا أن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الطماطم.

وأكد خبراء قسم بحوث الخضروات في معهد بحوث البساتين التابع للوزارة، أنه لا يوجد أي ضرر من تناول هذه الثمرة المعالجة، ونصحوا بقطع الجزء المثقوب قبل تناولها لإزالة التأثر “نفسيا فقط”.

بيان الوزارة

وفي بيانها، شددت الوزارة على أن ما جرى تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي عار تماماً عن الصحة، وأوضحت أن الثعابين ليست نباتية التغذية، حيث تتغذى على الحيوانات مثل الضفادع والفئران والأرانب، وحتى الأكبر منها التي تتغذى على حيوانات أكبر، وليس لديها علاقة بالنباتات.

وأشارت الوزارة إلى أن الثعابين السامة تلجأ للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيداً لابتلاعها، والهدف من العض في بعض الأحيان يكون دفاعاً عن نفسها ضد حيوان أقوى منها، فمن خلال زيارات خبراء معهد بحوث البساتين المتتالية لحقول الطماطم في مصر، لم يتم رصد ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تعضها.