“هتكون السبب في موتك انتي والعيال “.. أخطر نوع طماطم موجود في السوق ومرشوش بمادة فيها سم قاتل.. أوعى تشتريه ولو ببلاش حتى !!

في الآونة الأخيرة، انتشرت شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بوجود طماطم مسرطنة في الأسواق، مما أثار قلق المستهلكين وجاء ذلك بعد نشر صور لثمار طماطم تتميز بلون أبيض في قلبها، مما دفع البعض للاعتقاد بأنها غير صالحة للاستهلاك وفي هذا السياق، أوضح محمد جبر، مدير معهد البساتين بوزارة الزراعة، الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع.

توضيحات مدير معهد البساتين

أكد محمد جبر أن ما تردد حول وجود طماطم مسرطنة هو “عارٍ تماماً من الصحة” وأوضح أن اللون الأبيض الذي يظهر في قلب الثمرة هو نتيجة لمرض فسيولوجي، وليس دليلاً على إصابتها بالسرطان أو أي أمراض أخرى وأشار جبر إلى أن هذا المرض يُعرف علمياً باضطراب في اللون، وهو ناتج عن ارتفاع درجات الحرارة الذي يؤدي إلى نقص صبغة اليكوبيين، المسؤولة عن اللون الأحمر للطماطم وبالتالي، فإن غياب هذه الصبغة يؤدي إلى ظهور اللون الأبيض في قلب الثمرة.

أسباب الظاهرة

في حديثه، أشار جبر إلى أن الظاهرة ليست مقصورة على مصر فقط، بل تحدث في جميع الدول التي تزرع الطماطم وتتعرض لارتفاع درجات الحرارة و كما أكد أن محصول الطماطم الحالي في مصر هو في أفضل حالاته، وأن هذه الظاهرة تظهر عادة في فصل الصيف وتختفي خلال أسبوعين.

حقائق عن الطماطم المصرية

تعتبر الطماطم من المحاصيل الرئيسية في مصر، حيث تحتل المرتبة الأولى في الإنتاج والاستهلاك بين المحاصيل الخضرية وقد بلغ متوسط المساحة المزروعة من الطماطم بين عامي 2000 و2004 نحو 454.8 ألف فدان، مما يمثل حوالي 32.7% من إجمالي مساحة الخضر في البلاد وكان لمصر تاريخ طويل كمصدر للطماطم، ولكن الإنتاجية انخفضت في عام 2018 بسبب فساد البذور، مما أدى إلى استيراد البلاد نحو 300 ألف طن من الطماطم من الأردن.