«مدبولي فرح الملايين في مصر »… رسميا الحكومة تعلن رسمياً تحديد سن التقاعد الرسمي للموظفين ومكافأة نهاية الخدمة 2024.. “شوف مكافأتك كام بسرعة”

يحرص قانون العمل المصري على تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل من خلال مواد تضمن حقوق العمال في كل من القطاعين الحكومي والخاص ومن بين هذه المواد المهمة، المادة رقم 125 التي تحدد سن التقاعد الرسمي للموظفين، والتي تحمل في طياتها تغييرات قد تُسعد العديد من العاملين، وخاصة من تجاوزت أعمارهم الأربعين عامًا.

سن التقاعد الرسمي في قانون العمل

تنص المادة رقم 125 من قانون العمل المصري على أنه “لا يجوز تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة” وهذا يعني أن سن التقاعد الرسمي لأي عامل لا يمكن أن يقل عن 60 عامًا ومع ذلك، يوفر القانون بعض الاستثناءات، حيث يمكن أن يستمر العقد المحدد المدة إلى ما بعد بلوغ العامل سن الستين دون الحاجة لإنهائه بمجرد وصول العامل لهذا السن وتعكس هذه المادة حرص القانون على حماية حقوق العاملين، حيث تضمن عدم الإخلال بقانون التأمينات الاجتماعية فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش وبالتالي، يحق للعامل الاستمرار في العمل حتى بعد بلوغه سن الستين، بشرط استكمال المدة القانونية المطلوبة لاستحقاق المعاش.

مكافأة نهاية الخدمة لعام 2024

تعد مكافأة نهاية الخدمة من الحقوق التي يضمنها قانون العمل للعمال عند وصولهم إلى سن التقاعد وفقًا للمادة رقم 26 من قانون العمل، يستحق العامل مكافأة عن مدة خدمته بعد سن الستين، ويتم حساب المكافأة بناءً على الأجر الأخير الذي كان يتقاضاه العامل. تفاصيل المكافأة تتضمن:

عن السنوات الخمس الأولى: يحصل العامل على مكافأة بواقع نصف شهر عن كل سنة.
عن السنوات التالية: يستحق العامل أجر شهر عن كل سنة إضافية.
وتعتبر هذه المكافأة جزءًا من حقوق العامل حتى وإن لم يكن له حقوق تأمينية عن تلك المدة وفقًا لقانون تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، كما تشمل المكافأة أيضًا سنوات الخدمة السابقة لبلوغ العامل سن الثامنة عشرة، مما يضمن استمرار حماية حقوق العمال بغض النظر عن عمرهم.

رفع سن التقاعد تدريجيًا

إحدى المفاجآت التي تستعد الحكومة المصرية لتنفيذها هي رفع سن التقاعد تدريجيًا للموظفين، بحيث يصل إلى 65 عامًا بحلول عام 2040 ويأتي هذا القرار في إطار التعديلات القانونية التي تهدف إلى تحسين ظروف التقاعد وتوفير فرصة أطول للعاملين للبقاء في سوق العمل وسيتم تنفيذ هذا القرار على مراحل وفقًا للجدول الزمني التالي:

يوليو 2032: رفع سن التقاعد إلى 61 عامًا.
يوليو 2034: زيادة سن التقاعد إلى 62 عامًا.
يوليو 2036: رفع السن إلى 63 عامًا.
يوليو 2038: رفع سن التقاعد إلى 64 عامًا.
يوليو 2040: رفع سن التقاعد إلى 65 عامًا.