بقى رسمي.. قرار جديد من التموين بشأن رغيف الخبز المدعم والتطبيق في هذا الموعد

كشفت تقارير إعلامية، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، تعتزم تغيير مكونات إنتاج الخبز المدعم الذي تم توزعيه على بطاقات التموين، اعتبارا من بداية شهر أبريل المقبل 2025، بحيث يتم إضافة مكون آخر بجانب دقيق القمح بسبب ارتفاع واردتها من القمح بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

قرار هام من التموين بشأن الخبز المدعم

وأشارت التقارير إلى أن قرار إضافة مكون آخر على القمح على الدقيق لرغيف الخبز المدعم الموزع على البطاقات يأتي بسبب انخفاضات الواردات المصرية من القمح ولخفض حجم الإنفاق علي  الخبز المدعم الذي يتم توزيعه على المستحقين بسعر 20 قرشا للرغيف، مشيرة إلى أن هناك اتجاه لإضافة الذرة مع القمح لإنتاج الخبز بضوابط معينة.

وأوضحت التقارير، أن المقترح مقدم من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية وسيتم تعميمه على جميع المخابز والمطاحن، حيث تضمن المقترح الجديد خلط دقيق الذرة مع القمح في إنتاج رغيف الخبز بنسبة تصل 1ذرة إلى 4 من  القمح.

موعد تطبيق قرار خلط الذرة مع القمح

وأشارت التقارير، إلى أنه من المقرر تنفيذ هذه الخطة بداية من شهر أبريل من العام المقبل 2025، ليوفر للدولة ملايين الدولارات المنفقة لتوفر نحو مليون طن من القمح المستورد من الخارج، مشيرة إلى أن هذا المقترح يواجه معارضة من قبل أصحاب المخابز والمطاحن لأنه قد يعرضهم لخسارة مالية كما سيؤثر على جودة الخبز.

وكانت الحكومة من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت في وقت سابق، تحريك سعر الخبز الموزع على بطاقات التموين لأول مرة منذ 30 سنة، حيث تقرر رفع سعر الخبز المدعم على البطاقات بنحو 300% ليصل سعر الرغيف إلى 20 قرشا بدلا من 5 قروش قبل القرار، على خلفية ارتفاع سعر الدولار المستخدم لاستيراد القمح وغيره من السلع والمواد الخام من الخارج.