“شكله مرعب بكل المقاييس”.. العثور على طائر عــملاق في هذه الدولة أطول من الإنسان يطيـر على ارتفـاع” 3000 متر ” يأكل أخواته وأولاده دون رحمة .. “مستحيل تصدق عامل ازاى”

يعد طائر الكوندور واحداً من أكبر الطيور الجارحة على وجه الأرض، إذ يتميز بحجمه الهائل وأجنحته الواسعة التي تمتد لتصل إلى 3.2 متر يتجاوز طول الكوندور المترين عندما يقف، مما يمنحه مظهراً مهيباً يثير الرهبة في النفوس و يعيش هذا الطائر في المناطق الجبلية بأمريكا الجنوبية، حيث يتأقلم مع البيئات القاسية والمرتفعة فبفضل مظهره الضخم، يعد الكوندور رمزاً للخوف والقوة، حتى أن العديد من الثقافات المحلية تعتبره نذير شؤم يرافق الكوارث والأحداث السلبية.

خصائص مميزة للكوندور

يتمتع طائر الكوندور بجسم قوي وريش أسود لامع يمنحه مظهراً أنيقاً كما يزين رأسه قمة بارزة، وهي واحدة من ميزاته البارزة التي تميزه عن باقي الطيور الجارحة ويعتمد الكوندور على قدرته الهائلة في التحليق لمسافات طويلة دون أن يحرك جناحيه، حيث يستفيد من التيارات الهوائية الصاعدة ليبقى في السماء لفترات طويلة دون جهد كبير فهذه القدرة تجعل منه صياداً ماهراً، إذ يمكنه التحليق بحثاً عن الطعام من مسافات بعيدة.

الكوندور وأسلوب تغذيته

يعتمد طائر الكوندور في غذائه على الجيف، حيث يتغذى على بقايا الحيوانات الميتة مثل الثعابين والثدييات الصغيرة فيستخدم نظره الحاد لتحديد أماكن الجيف من ارتفاعات شاهقة، مما يعكس ذكاءه وقدرته العالية على الصيد ويسهم الكوندور بدور بيئي مهم، إذ يساعد في التخلص من بقايا الحيوانات الميتة، مما يحافظ على توازن النظام البيئي ويمنع انتشار الأمراض.

تكيفات الكوندور مع الظروف البيئية

يعيش الكوندور في المناطق الجبلية المفتوحة، ويفضل البيئات التي تتيح له مساحات واسعة للبحث عن الطعام ويحلق على ارتفاعات تصل إلى 3 آلاف متر، ويظهر سلوكاً عدوانياً في بعض الأحيان تجاه الطيور الأخرى، وحتى أفراد نوعه، خاصة عندما يتعلق الأمر بالطعام في ظروف قاسية.