ألف مبروك عليكم.. بقرار رسمي من الحكومة صرف معاش استثنائي لهذه الفئات والتنفيذ فورا

أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن عدة فئات تستحق صرف معاش بشكل استثنائي، موضحة طريقة الحصول على المعاش الاستثنائي، وقالت هيئة التأمين الاجتماعي، إن هناك عدة شروط للحصول على المعاش الاستثنائي لبعض الفئات من أصحاب المعاشات، وذلك وفقا لما أقره لقانون تنظيم المعاشات رقم 148 لسنة 2019.

فئات تستحق المعاش الاستثنائي

وكشفت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن الفئات التي تستحق الحصول على معاش استثنائي وتشمل “العاملون السابقون بالحكومة، العاملون السابقون بشركات القطاع العام، المستحقون عن العاملون السابقون سالفي الذكر، الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب”.

كما تشمل الفئات المستحقة للمعاش الاستثنائي “من أدى خدمات جليلة للبلاد أو أسر من توفوا منهم، أسر من توفوا في حادث يعتبر من قبيل الكوارث العامة، الحالات المرضية”.

طرق الحصول على المعاش الاستثنائي

كما أوضحت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، طرق الحصول على المعاش الاستثنائي، من خلال 6 خطوات كالتالي:

  • استيفاء نموذج الحصول على معاش استثنائي من جهة العمل السابقة أو مكتب التأمينات التابع لمحل السكن، في حال كون الشخص من العاملين السابقين بالجهاز الإداري بالدولة أو القطاع العام.
  • تقديم النموذج بعد استيفائه واعتماده لإدارة المعاشات الاستثنائية في حالة تحسين المعاش.

لجنة طبية لفحص المرضى

  • إذا كان المعاش بسبب المرض، يحوّل الشخص إلى التأمين الصحي للفحص ومعرفة نوع المرض، ومدة العلاج وما إذا كانت فترة قصيرة أم طويلة، وذلك من خلال اللجنة الطبية المختصة.
  • إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل.
  • يعرض المواطن طلبه الخاص بصرف معاش استثنائي على اللجنة المختصة بالتأمينات الاجتماعية، مرفقا به تقرير البحث الاجتماعي والطبي، للتأكد من أحقيته في الحصول على هذا المعاش..
  • في حال وجود موافقة مبدئية من الجهة المختصة، يعرض التقرير على اللجنة العليا بالتأمينات الاجتماعية للنظر في الطلب واتخاذ القرار المناسب.