“العلاج الفعال للسعال والزكام في دقائق”… هذه العشبة الجبارة تجدد الكبد وتحارب الكولسترول والدهون الثلاثية الضارة رغم رائحتها النفاذة ..!!

يتميز نبات الرجلة أو البقلة “purslane” بقيمة غذائية عالية وفوائد صحية عديدة، وهو من الأعشاب البقولية حيث يمكن تناول أوراقه سواء مطبوخة أو نيئة، إذ تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية، يقدم هذا التقرير أبرز الفوائد الصحية لنبات الرجلة وقيمته الغذائية العالية، وفقًا لما نشر مؤخرًا على موقع “العلاج والغذاء” الأمريكي، والتي تشمل:

فوائد هذه العشبة الجبارة تجدد الكبد وتحارب الكولسترول

فوائد الرجلة وقيمها الغذائية
فوائد الرجلة وقيمها الغذائية

يعتبر نبات الرجلة من أفضل الخضروات الغنية بالأوميجا-3، المعروفة بفوائدها الصحية العديدة وخصائصها المضادة للالتهابات، مما يعزز صحة الدماغ ويقلل من التهابات المفاصل.

تحتوي الرجلة على تركيزات مذهلة من حمض اللينولينيك “ALA”، الذي يعرف بدوره في تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يقي من اضطرابات ضربات القلب.

تحتوي نبات الرجلة على مستويات مرتفعة من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين “أ” و”هـ” و”ج”، والتي تساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض والسرطان، بالإضافة إلى التخفيف من علامات الشيخوخة.

تحتوي نبات الرجلة على عنصرَي الكالسيوم والمغنيسيوم، اللذين يعززان صحة العظام والأسنان والعضلات، كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى الحديد الذي يساهم في تكوين الهيموجلوبين، المعروف بدوره في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

أضرار نبات الرجلة

وأشار التقرير إلى أن من الأضرار الصحية لنبات الرجلة أو البقلة هو احتواؤه على نسب مرتفعة من حمض الأوكساليك، حيث يعتبر من الأطعمة الأكثر غنىً به.

ويعرف هذا الحمض بالأضرار الصحية التي يسببها، مثل زيادة احتمالية تكوّن حصوات الكلى، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى الإجهاض، ولذلك يُمنع تناوله من قبل النساء الحوامل ومرضى الكلى.