“ولاكانت تخطر علي البال ولا علي الخاطر!”…. ما هو أفضل مكان لوضع الراوتر في المنزل تجنبًا لضعف الخدمة

يعتبر اختيار المكان المثالي لوضع جهاز الراوتر في المنزل خطوة هامة لضمان توزيع قوي ومتساو لإشارة Wi-Fi، وتجنب ضعف الخدمة في بعض الأماكن، حيث يعتمد هذا الأمر على عدة عوامل تؤثر في جودة الإشارة، مثل تصميم المنزل، والمواد المستخدمة في البناء، وعدد الأجهزة المتصلة،  وللحصول على أفضل أداء للشبكة اللاسلكية، يجب أن يتم وضع الراوتر في موقع استراتيجي يضمن توزيع الإشارة بشكل فعال في جميع أنحاء المنزل، إليك بعض النصائح والإرشادات التي سوف تساعدك على تحديد الموقع الأمثل لتحقيق أقصى استفادة من خدمة الإنترنت.

وسط المنزل

من الأفضل وضع الراوتر في مكان مركزي في المنزل، بحيث تكون الإشارة قادرة على الانتشار بشكل متساو في جميع الاتجاهات، تجنب وضعه في زوايا أو أماكن نائية حتى لا تضعف الإشارة في المناطق البعيدة.

 رفع الراوتر عن الأرض

وضع الراوتر في مكان مرتفع مثل رف أو طاولة مرتفعة يعزز من انتشار الإشارة، تجنب وضعه على الأرض أو بين الأثاث المعدني، لأن ذلك يمكن أن يعوق توزيع الإشارة.

تجنب الحواجز المادية

حاول ألا تضع الراوتر خلف جدران سميكة أو قطع كبيرة من الأثاث المعدني أو الزجاجي، لأنها تعوق انتشار إشارة Wi-Fi، وكذلك أجهزة الميكروويف والهواتف اللاسلكية يمكن أن تؤثر سلباً على الإشارة.

الابتعاد عن الأجهزة الكهربائية

ضع الراوتر بعيداً عن الأجهزة الكهربائية الكبيرة التي تصدر إشعاعات، مثل التلفاز أو الميكروويف، لأنها قد تتداخل مع إشارات Wi-Fi وتضعفها.

استخدام هوائيات الراوتر

إذا كان الراوتر يحتوي على هوائيات، تأكد من توجيهها عموديًا (إحداها رأسية والأخرى أفقية إن كان له أكثر من هوائي)، لأن ذلك يمكن أن يعزز انتشار الإشارة في الطوابق أو الغرف المختلفة.

التحديث المستمر للراوتر

بالإضافة إلى المكان المناسب، تأكد من تحديث البرامج الثابتة (firmware) الخاصة بالراوتر للحصول على أفضل أداء ممكن من جهازك.

بالتزام هذه النصائح، سوف تحصل على إشارة أقوى وأداء أفضل للإنترنت في جميع أنحاء منزلك.