تنهي غش الذهب 100%.. مسئول بالتموين يكشف الفرق بين الدمغة بالليزر والقلم التقليدي

حذر الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية من أسباب تداول الذهب عبر منصات مواقع التواصل مشيرا إلى أن هناك عدة طرق للقضاء على غش الذهب بنسبة 100% وذلك خلال البيان الذي ألقاه أمام مجلس النواب.

ضبط وتطوير سوق الذهب

وأوضح الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة تتجه نحو ضبط وتطوير سوق الذهب، من خلال دمغ المصوغات بالليزر وإنشاء منظومة إلكترونية للربط بين مكاتب الموازين.

نظام دمغ حديث ومطور يعتمد على تقنية الليزر

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن مصلحة الدمغة والموازين اتجهت إلى نظام دمغ حديث ومطور يعتمد على تقنية الليزر بدلا من القلم التقليدي، حيث يهدف هذا النظام إلى منع التلاعب والغش في صناعة الذهب ما يعزز من مصداقية السوق.

وشدد الدكتور شريف فاروق إلى أن اللواء أحمد سليمان رئيس مصلحة الدمغة والموازين أكد أن المصلحة تلعب دورا حيويا في صون وحماية حقوق المستهلك، مؤكدا أن التحول إلى الدمغ بالليزر سيغلق المجال أمام أي محاولات غش أو تلاعب بنسبة 100%.

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية أن هناك أكواد خاصة للمشغولات الذهبية المدموغة بالليزر ستتم قراءتها باستخدام قارئ الدمغة، ولن يتمكن أي شخص من التعرف على هذه الأكواد إلا الجهات الرقابية التابعة لمصلحة الدمغة والموازين.

ويدرس حاليا صناع الذهب طرح عيارات 9 و14 وفقا لقانون الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار الكريمة رقم 68 لسنة 1976، خاصة أن الدمغة التقليدية كان يتم تنفيذها قبل تطبيق نظام الدمغ بالليزر سواء كانت سبائك أو مشغولات وستظل سارية ولم يتم إلغاؤها ما يتيح التعامل معها بشكل طبيعي، وتأتي تلك الجهود التي تبذلها مصلحة الدمغة والموازين من أجل السيطرة على الذهب والقضاء تماما على طرق الغش التي يتبعها البعض ويوقع المزيد من ضحايا الثراء السريع.