عشبة نزلت من السماء تفتت الحصوات وتضبط السكر التراكمي وتنظف الكبد من السموم وتعزز وظائف الكلى

الكزبرة (Coriandrum sativum) هي نبات عشبي ينتمي إلى عائلة الخيميات (Apiaceae) ويستخدم على نطاق واسع كنوع من التوابل والأعشاب في مختلف المأكولات حول العالم، تعرف الكزبرة بأوراقها الخضراء الطازجة وبذورها المجففة، وكلاهما يستخدمان في الطهي وإعداد الأطعمة.

أهمية الكزبرة

الكزبرة لها استخدامات متنوعة في الطهي، سواء كأوراق طازجة أو بذور مجففة، تستخدم الأوراق الطازجة في السلطات، الحساء، والأطباق الآسيوية والهندية والشرق أوسطية أما البذور، فهي تدخل في صناعة البهارات والتوابل المستخدمة في إعداد أطباق الكاري والشوربات، بالإضافة إلى كونها عنصرا مهما في خلطات التوابل المتنوعة مثل البهار الحلو.

الفوائد الصحية الكزبرة

هناك العديد من الفوائد التي تمتلكها الكزبرة والتي تتمثل في الآتي.

 

  •  مضادات الأكسدة: تحتوي الكزبرة على مركبات مضادة للأكسدة تساعد في تقليل التهابات الجسم وحماية الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
  •  الهضم: تُستخدم الكزبرة منذ القدم لتحسين عملية الهضم وتقليل الانتفاخ والمشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي.
  •  خفض مستويات السكر في الدم: أظهرت بعض الدراسات أن الكزبرة قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، مما يجعلها مفيدة للأشخاص المصابين بمرض السكري.
  •  صحة القلب: الكزبرة قد تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، مما يعزز صحة القلب والشرايين.

الاستخدامات الطبية التقليدية

في الطب الشعبي، استخدمت الكزبرة لعلاج العديد من الحالات مثل الغثيان، الصداع، واضطرابات الجهاز الهضمي، كما استخدمت كمدر للبول ومطهر طبيعي للجروح، تعتبر أيضا مهدئة ومساعدة في تحسين جودة النوم.