جاية في وقتها.. مصدر حكومي يكشف موعد زيادة المرتبات والمعاشات للعاملين بالدولة

أكدت وزارة المالية أنه يجري حاليا دراسة زيادة المرتبات والمعاشات 2024، عقب الحديث عن إقرار حزمة اجتماعية جديدة خلال الفترة المقبلة للتخفيف عن المواطنين، بعد زيادة أسعار البنزين والسولار مؤخرا.

زيادة المرتبات والمعاشات 2024

وقال مصدر في وزارة المالية، إن تطبيق زيادة المرتبات والمعاشات من المتوقع أن يكون خلال الأشهر الأولى من العام المقبل 2025، خاصة في شهر أبريل.

وكشف المصدر، أن الحزمة الاجتماعية الجديدة تأتي رغبة من الحكومة في التخفيف عن كاهل المواطنين تزامنا مع ارتفاع الأسعار، وزيادة أسعار المنتجات البترولية الأسبوع الماضي، وتحسين الدخل الشهري للعاملين في الحكومة وأصحاب المعاشات.

تحسين أجور الموظفين والمعاشات

وكشفت وزارة المالية عن أهم البنود التي أدرجتها ضمن موازنة المواطن المصري 2024-2025، والتي تشمل تحسين دخول العاملين في الدولة وأصحاب المعاشات.

وتشمل بنود وزارة المالية، زيادة مخصصات الباب الأول الأجور وتعويضات العاملين بنحو 81 مليار جنيه لتصل إلى 575 مليارا مقارنة بـ 494 مليار جنيه في التقديرات المتوقعة للعام الحالي، مع استهداف توجيه الجزء الأكبر من تلك الزيادة لتحسين أجور موظفي الدرجات الوسطي، وكذلك دخول العاملين بقطاعي الصحة والتعليم.

زيادة المعاشات لـ13 مليون مواطن

كما تستهدف الحكومة زيادة المعاشات 15% لضمان زيادة الدخل لأكثر من 13 مليون صاحب معاش، ومضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها لتصبح 600 جنيه في العام.

وتشمل الموازنة مخصصات بقيمة 6.6 مليار جنيه لتعيين عدد 120 ألف عضو بالمهن الطبية والمعلمين والعاملين في الجهات الإدارية الأخرى.

رفع الحد الأدنى للأجور

يذكر أن الدولة طبقت حزمتين اجتماعيتين لتخفيف الأعباء عن المواطنين بقيمة 240 مليار جنيه خلال العامين الماضي والجاري، حيث كانت الزيادة الأولى في سبتمبر 2023، حينما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لموظفي القطاع العام لتصبح 600 بدلا من 300 جنيه، وزيادة الحد الأدنى للأجور للدرجة السادسة ليصل 4 آلاف جنيه بدلا من 3500 جنيه، وفي فبراير الماضي قررت الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريا.