يطبق في جميع المحافظات.. قرار عاجل من الكهرباء بشأن عدادات الكارت “بقى رسمي”

كشفت مصادر بشركة الكهرباء عن قرارات جديدة تتعلق بالعداد الكودي، حيث أوضحت المصادر أنه تم وقف نظام تقسيط المقايسات الخاصة بتركيب العداد الكودي للمباني المخالفة، وليس هذا فقط بل سيتم وقف العمل بقرار تقسيط قيمة العدادات الجديدة التيتم التعاقد عليها لتركيبها لأصحاب المباني المخالفة والعشوائية.

وقف تقسيط قيمة المقايسة للعدادات بالمباني المخالفة

وتابعت المصادر أن الشركات بدأت بالفعل في تنفيذ القرارات الجديدة رسميا من أجل تخفيف الأعباء عن كاهلها المالي، مشيرة إلى أن القرار شمل وقف تقسيط قيمة المقايسة للعدادات بالمباني المخالفة وأيضا سعر العدادات الكارت الذي تم التعاقد عليه.

تقسيط العداد من خلال البنوك

وأضافت المصادر أن شركات الكهرباء أوضحت أنه في حال أراد المشترك تقسيط العداد يجب عليه أن يتجه فورا إلى جهات أخرى مثل البنوك والتي سوف تعد مصادر تمويل بدلا من الشركة لسداد تقسيط مقايسة وسعر العدادات.

يذكر أن شركات الكهرباء قررت في وقت سابق إتاحة طرق وتسهيلات عدة للمواطنين الراغبين في وقف الممارسات وتركيب عدادات كودية، حيث يتم ذلك من خلال سداد قسط العداد على فترة تستمر لمدة 24 شهرا، وذلك بعدما تم إلغاء قرار تقسيط مقايسة العداد.

يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة  المتجددة أرسلت خطابات إلى مجلس الوزراء يتضمن عددا من التحديات التي تواجهها ومنها تحصيل المستحقات المالية المتأخرة لديها من بينها قيامها بتقسيط قيمة تركيب العدادات الكهربائية بما يضمن أيضا إجمالي قيمة المقايسات والتي تشمل جميع المهمات الكهربائية من كابلات وغيرها واقترحت الوزارة قيام البنوك أو وجهات تمويلية أخرى بسداد قيمة المقايسة بشكل كامل لشركات الكهرباء

وتقدر قيمة المقايسات المؤجل تحصيلها بالمليارات ومع تزايد قيمة المهمات بشكل متتالي أصبحت عبئا على الشركات، خاصة أن القرار سيؤدي إلى تباطؤ تركيب العدادات بشكل عام حيث إن المواطنين سيجدون صعوبة في تسديد الرسوم المقررة بشكل كامل.