مش هتصدق كام.. رئيس بنك CIB يكشف عن السعر العادل للدولار في مصر | مفاجأة للمصريين

كشف هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (CIB)، عن رؤيته بخصوص سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، وعمّا إذا كان السعر الحالي للدولار يعكس واقع السوق ويعتبر “عادلاً ومعقولاً”، جاء ذلك خلال مقابلة مع قناة «العربية Business» على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين.

سعر الدولار العادل في مصر

أوضح عز العرب أن تقييم “العدل” في سعر صرف أي عملة يعتمد على توازن العرض والطلب، قائلاً: “القيمة العادلة لأي عملة تأتي من توازن العرض والطلب، فإذا كانت الكميات المعروضة تتناسب مع الكميات المطلوبة، يكون السعر عادلاً”، وتساءل: “هل العرض أكثر من الطلب وثابت؟ أو العكس؟”

وأشار إلى أن السوق المصري يمر بظروف خاصة في الوقت الحالي، حيث ذكر أن “هناك صعوبات في توافر العملة الأجنبية، مما يعوق الاستيراد”، إلا أنه أشار إلى أن الأزمات المتعلقة بتوفير العملة وحجز البضائع في الموانئ قد بدأت في الانحسار.

سياسات البنك المركزي المصري

وأضاف عز العرب أن البنك المركزي المصري قام بإعادة رفع حدود الاستخدام الدولي للعملة، مما يعزز الاستقرار في السوق، مع توقعات بأن تعود هذه الحدود إلى مستوياتها السابقة في المستقبل القريب.

وأكد: “طالما لا توجد مؤشرات واضحة على تأخير أو مشكلات في السوق، فهذا يعكس استقرارًا اقتصاديًا، بغض النظر عما إذا كان السعر 50 أو 49 أو 46، فهذا أمر يترك لصانع القرار في البنك المركزي”.

كما أشار عز العرب إلى أن بعض البنوك المركزية، مثل البنك المركزي الصيني، قد تتعمد إضعاف عملتها لجذب تدفقات نقدية خارجية، معقبًا على ذلك بقوله: “هل سعر 49 جنيهًا للدولار هو السعر الصحيح؟ في فترة سابقة كنا نتحدث عن 15، وهناك من قال 4، والآن نرى تغييرات كبيرة”.