تلت المحصول راح.. عاجل| نقيب الفلاحين يوضح حقيقة تلف 30% من محصول البصل.. الكيلو وصل كام؟

شهدت أسعار البصل خلال الأيام الماضية، ارتفاعا جديدا في الأسواق، وذلك ضمن عددا من السلع التي تأثرت بارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف الماضي، الذي أدى إلى تلف جزء كبير من المحاصيل، ووجود فجوة كبيرة بين العرض والطلب.

ارتفاع أسعار البصل

وارتفع سعر البصل خلال الأيام الماضية إلى 30 جنيها للكيلو في بعض المناطق، وذلك بسبب قلة الكميات المعروضة في الأسواق، وبسبب تخوف البعض من ارتفاع الأسعار أكثر الأيام المقبلة على غرار ما حدث في العام الماضي حيث وصل سعر البصل لأكثر من 40 جنيها للكيلو.

حقيقة تلف 30% من محصول البصل

من جانبه قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين والخبير الزراعي، أن ما تردد عن تلف نحو 30% من محصول البصل غير صحيح ومحض شائعات، حيث أن البصل حاليا ليس به أي مشكلات لا سيما وأنه في بداية موسم الزراعة ولا يزال الوقت مبكر للحديث عن وجود تلف أو إصابات بالمحصول.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات صحفية أن “أن محصول البصل المدور يتم جمعه في شهري يناير وفبراير، كما أن البصل الفتيلة يتم حصاده في شهر أبريل، وهو ما يعني انخفاض سعر البصل بداية من شهر يناير المقبل إلى أن ينخفض بشكل كبير في شهر إبريل المقبل”

وقال أبو صدام أن سعر البصل ارتفع في الفترة الحالية جاء نتيجة أننا في نهاية محصول البصل العام الجاري، حيث أن البصل الذي يتم بيعه حاليا مخزن من شهر أبريل الماضي، وبالتالي يقل المعروض منه بشكل يومي فيرتفع سعره، إضافة لارتفاع سعر السولار الذي أدى لارتفاع سعر النقل وحفظه.

وتوقع نقيب الفلاحين أن يرتفع سعر البصل بنسبة 15% عن الأسعار الحالية خلال شهر ديسمبر القادم، ليصل إلى 30 جنيها أو أكثر ثم يبدأ في الانخفاض خلال شهري يناير وفبراير المقبلين.

سعر البصل في الأسواق

في نفس السياق، كشف حاتم  النجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية للقاهرة،  أن أسعار البصل في سوق الجملة سجل التالي:

  • البصل الأبيض:  يتراوح سعره بين 16 جنيهًا إلى 18 جنيهًا
  • أسعار البصل الأحمر: تتراوح سعر الكيلو بين 14 جنيهًا إلى 16 جنيهًا .